اخر مواضيع عبدالصمد

عبدالصمد المازغي

شخص متواضع، مؤسس مدونة نجمة، مصمم مواقع و لديه نظرة عامة على أغلب لغات البرمجة، أقول لك مرحبا بك في نجمة صديقي

المصمم و المطور ...؟

السلام عليكم أحبابي في الله في هذه المقالة على موقع نجمة و التي تتمحور حول مصمم و مطور الويب، في هذه المقالة سوف نتمحور فقط حول تصميم و تطوير مواقع الويب، ماذا نعني بمصمم الويب؟ و ماذا نعني بمطور الويب؟ وما الفرق بينهما ؟ هل يمكن أن تكون مصمم و مطور في نفس الوقت ؟ كل هذه الاسئلة سوف نجيب عنها حتى أعطيكم نظرة قريبة حول تصميم و تطوير المواقع.

أولا سوف نتعرف على مصمم الويب و ماهو عمله و دوره :
مصمم الويب هو شخص ذو ذوق راقي، ذو موهبة، المصمم لديه ذوق في اختيار الالوان و جعلها متناسقة فيما بينها، المصمم هو الشخص الذي لديه القدرة على تحويل اية فكرة و بطريقة بسيطة إلى تصميم فني هادف و جميل. المصمم يمكنك أن يبدع سواء عبر التصميم التقليدي أو عبر الحاسوب، و ذالك باستعمال مجموعة من الادوات و البرامج، فمثلا برنامج الـ Photoshop و Illustrator و Dreamweaver و يستعين أيضاً ببعض المواقع التي تساعده و تلبي متطلباته مثل Kuler و IstockPhoto . كل مصمم ويب عليه أن تكن لديه دراية بلغات تصميم المواقع مثل لغة الوصف [HTML]، و كذالك لغة التنسيق [CSS]، و كذالك بعض من  الـ[JS] .
مهمة مصمم الويب هي تحليل فكرة عميله و تصميمها ثم تحويلها الى صفحة ويب بحيث يتمكن المتصفح بقراءتها، و ذالك باستعمال لغات تصميم المواقع التي ذكرنها سابقاً.

و الأن سوف نتعرف على مطور الويب :
 مطور الويب هو الشخص الذي يقوم بإعداد الموقع و جعله يعمل بشكل جيد، بحيث يقوم بحل جميع المشاكل و الأخطاء التي قد تعيق عمل الموقع، المطور هو الذي بإمكانه إنشاء قاعدة بيانات للموقع، و جعلها امنة و خالية من الثغرات، على كل مطور أن يتقن لغات التصميم و البرمجة [HTML - CSS - JS - PHP]، وبعض اللغات الاخرى كالـASP و Python و غيرها... كما يستعمل محررات متقدمة لكتابة الاكواد البرمجة، المطور لايمكن أن يستغني على المصمم، فبإمكان المطور أن يأخد عمل المصمم و يطوره، كما قلنا في فقرة المصمم، فهو يصمم صفحة معينة حتى نتكمن من تصفحها على اي متصفح، لكن الميزة التي يضيفها المطور هي زيادة مجموعة من الاضافات حتى يتمكن الموقع بإرسال و استقبال البيانات، يعني اي يكون هناك تجاوب بين المسختدم و الموقع، و جعل الموقع أكثر حيوية.


الفرق بينهما :
المصمم يقوم بتصميم صفحة معينة و إضافة لها تأثيرات و ألوان وغير ذالك... أما المطور فهو يقوم بجعل الصفحة "حية"، حتى ترسل و تستقبل البيانات المطلوبة.

هل يمكن أن تكون مصمم و مطور في نفس الوقت ؟
كل واحد لديه اختصاصه ومجاله، فالمصمم لديه حس الابداع وأفكار خيالية تجعل التصميم أكثر جمالية، و المطور اختصاصه هو فقط الاكواد و التفكير في كيفية عمل هذا وذاك، تصحيح الاخطاء البرمجية... فالمطور لايمكن أن يكون مصمم و لا مصمم أن يكون مطور، لكن المطور لايمكن أن يستغني عن المصمم، و المصمم كذالك. فكل واحد يقوم بتتمة عمل الاخر.

كانت هذه فقط بعض التوضيحات حول مصمم الويب و مطوره، اذا أعجبك الموضوع لاتنسى الضغط على لايك اسفله، و ترك لنا تعليق ...

هناك 12 تعليقًا:

  1. بــــــــــــدايـة موافقــة (:

    ردحذف
  2. رائع اخي عبد الصمد بداية موفقة

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. رائع اخي عبد الصمد بداية موفقة

    ردحذف
  5. موضوع جميل وراقي، لكن لا أوافقك الرأي في قولة لا يمكن للمصمم أن يصبح مطور، حيث أن التصميم هو موهبة، بينما البرمجة هي مهارة فقط، بإمكانك اكتسابها وحفظ الاكواد مع الممارسة، حينما التصميم من الممكن تعلم برنامج الفوتوشوب مثلا، لكن لكي تصنع لوجو، أو تصمم صفحة ويب معينة وغير ذلك، أنت تحتاج إلى حس إبداعي خاص يجعلك مختلفا عن باقي المصممين، وهذا لا يكون سوى عند فئة قليلة.
    وبالتالي يمكننا القول أن المصمم بإمكانه أن يصبح مطور، حينما المطور لا يمكنه أن يصبح مصمم 'محترف'
    تقبل مروري :)

    ردحذف
  6. الموضوع جميل وجيد لكن انا ايضا اتعارض مع الكلام فالأرادة تصنع المستحيل صديقي يمكن ان يكون الشخص مصمم ومطور في نفس الوقت لا مشكة في ذلك أبدا فقط العمل والجهد وكمثال حي : أحمد شديد مصمم ومطور في نفس الوقت فقط وضع هدف أمامه وبقي حتى وصل أليه :) .

    ردحذف

تخفيضات

قناة نجمة الرسمية

صفحة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه