-->

أهم 9 مصطلحات في الSEO

السلام عليكم ، إذا كنت تمتلك موقع أو مدونة أو أي شئ مرتبط بالإنترنت، فأنت في الغالب سوف تحتاج إلى معرفة الكثير حول محركات البحث (Search Engine) وكذلك حول تهيئة محركات البحث (SEO). والطريق الأمثل لكي تبدأ هذا المشوار وهذه الخطوة نحو تعلم الSEO، هو معرفة المصطلحات والمفاهيم الخاصة بتهيئة محركات البحث والأكثر شيوعا كذلك، لكي تعلم معناها إذا قابلتك في أحد المقالات أو الكتب ولا تضطر مرة أخرى للبحث عنها. وفي هذا المقال سوف نذكر لكم مجموعة من أكثر المصطلحات شيوعا والمتعلقة بتهيئة محركات البحث (SEO). 

1-التسويق عبر محركات البحث (SEM) .

يعني هذا المصطلح تسويق المنتجات أو الخدمات عبر محركات البحث المختلفة مثل جوجل وغيرها وهو ينقسم إلى شيئين مهمين جداً وهم:
تهيئة محركات البحث (SEO): وهو يشير إلى تهيئة موقعك وصفحات الموقع لكي تتناسب مع محركات البحث وجعلها تظهر في النتائج الطبيعية (Organic Result).

الدفع بالنقرة أو PPC : وهو مفهوم شراء الإعلانات والمحاسبة عليها عن طريق الضغط أو النقر على هذه الإعلانات وهي من ضمن النتائج المدفوعة (Paid Results)


2-الروابط الخارجية (Backlinks).

وتسمي أيضاً ب (inlink) وهي تعني أن تشير إليك بعض المواقع الأخرى وتضع رابط لموقعك وهو أمر مهم للغاية في عملية تهيئة محركات البحث، لأنها تؤثر بشكل مباشر على مرتبة الصفحة أو ترتيبها (pagerank) وهما ما يؤثر بشكل مباشر على ترتيب الموقع في محركات البحث.

  3-مرتبة الصفحة أو ترتيبها (PageRank).

وهي خوارزمية يستخدمها محرك البحث جوجل لتقدير أهمية الصفحات في الويب . وتعتمد هذه الخوارزمية على العديد من الأشياء منها تصويت الزوار ونسب الدخول الخ.. وهي مما لاشك فيه أحد الأمور المهمة كذلك.

 4-روابط الإغراء (Baitlinks).
بصراحة لست متأكد من صحة ترجمة هذا المصطلح ، ولكنه عبارة عن جزء من المحتوى المنشور على موقعك أو مدونتك بهدف جذب العديد من الروابط الخارجية (Backlinks) قدر الإمكان وهو ما يؤثر على ترتيب الموقع والصفحات كذلك. وتتعدد أشكال هذه الروابط، فربما تكون جزء من محتوى مكتوب أو صورة أو مقطع فيديو الخ.. 

 5-بحث الكلمات المفتاحية (Keywords Research) .


وفي هذه العملية تقوم ببحث الكلمات المفتاحية المناسبة مع غرض موقعك والتي يمكنها رفع ترتيب موقعك والإنتشار بشكل فيروسي ومن ثم تبدأ العمل عليها وإستغلالها للوصول إلى المراتب العليا في ترتيب محرك البحث جوجل.

 6-وسم العنوان (Title Tag).


بشكل حرفي يعني عنوان الصفحة (page title) وهو واحد من أكثر العناصر التي تلعب دوراً مهماً في خوارزمية جوجل لترتيب المواقع والصفحات في محركات البحث، فيجب أن يكون عنوان الصفحات مميز وفريد وأن يحتوى على أهم الكلمات المفتاحية للصفحة ويكون هذا العنوان مرئياً للزوار.

 7-وسم التعريف (Meta Tag).


كما هو الحال مع وسم العنوان، فهذا الوسم يعطي محركات البحث معلومات أكثر عن موقعك فيما يتعلق بمحتوى الصفحات وهو يكون في الجزء العلوي من موقعك (Head) أو راس الموقع في لغة الترميز HTML ولا يكون مرئياً للزوار.

 8-خوارزمية البحث (Search Algorithm).


تستخدم هذه الخوارزمية في محرك البحث جوجل للعثور على أكثر النتائج ملائمة لعملية البحث ، وتتضمن أكثر من 200 عامل يؤثر عليها مثل ترتيب الصفحات أو مرتبتها والكلمات المفتاحية ووسم التعريف ووسم العنوان ومحتوى المواقع وتاريخ النطاق الخ..
9-عناكب الويب (Spiders).

وهي برنامج أو شئ  يقوم بتصفح الويب  والبحث في المواقع والصفحات من أجل محركات البحث، في محاولة لإيجاد صفحات أو روابط جديدة وهي من أول الخطوات في عملية الأرشفة.


هناك العديد والعديد من المصطلحات التي يجب عليك معرفتها عند تعاملك مع محركات البحث وتهيئتها  وقد قمنا في هذة المقال بكتابة 9 مفاهيم ومصطلحات من الأكثر شائعة، وترجمة هذه الكلمات الي عربية ليس دقيقة بنسبة 100% وهو مجرد إجتهاد فقط وليس إلا ذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه