-->

العلامات الشرطية، ماهي ؟ وما دورها ؟ و...

السلام عليكم أحبابي في الله، بعد غيبة طويلة نعود إليكم، و نعتذر على هذا الغياب، لكن ان شاء الله الجديد قريب و دورة تكويد قالب بلوجر جاري تحضيرها، و لكن في هذا الدرس سوف نتعرف على أكواد جد مهمة لأي مصمم قوالب بلوجر و تعتبر من الأساسيات التي عليك معرفتها، سوف نتعرف على مايسمى بالعلامات الشرطية في البلوجر أو مايسمونه بالانجلزية Conditional Tags.

من خلال هذه التدوينة سوف تفهم جيداً ماهي العلامات الشرطية و مادورها و كيف تعمل، و في الاخير سوف نعطيكم مثال حي لبعض العلامات الشرطية التي تستعمل بكثرة في البلوجر.

 ماهي العلامات الشرطية ؟ ما دورها ؟ و كيف تعمل ؟ : 
لابد أنك طرحت هذه الأسئلة عندما بدأت بقراءة هذه التدوينة، نعم العلامات الشرطية كما يسمونها، مهمتها مساعدة المصمم بعرض عنصر في صفحة معينة أو في جميع الصفحات، أو فقط في الصفحات الثابتة، و القرار يعود للمصمم، يتم استعمال العلامات الشرطية مثلا عند تعدد المحررين في المدونة و تعريف الكاتب يظهر لصاحبه فقط (كما هو في نجمة)، و السلايدشو مثلا تريد أن يظهر فقط في الرئيسية... 

لهذا تعتبر من أهم الأكواد التي عليك معرفتها إذا أردت الخواض في بحر البلوجر و حتى تجعل قوالبك أكثر إحترافية.


بعض الأكواد التي يتم استعمالها بكثرة للعلامات الشرطية : 

مثال 1 :  نأخذ كمثال كلمة "نجمة"

<b:if cond='data:blog.url == data:blog.homepageUrl'>

  نجمة

</b:if>

في الكود أعلاه كما تلاحظون أنني وضعت كلمة "نجمة" داخل كود العلامة الشرطية، فهذا الكود يمكنك بعرض "نجمة" فقط في الصفحة الرئيسية للمدونة و لن تظهر في الصفحات الأخرى.


<b:if cond='data:blog.pageType == "item"'> 

  نجمة

</b:if>


الكود أعلاه يمكنك بعرض كلمة "نجمة" فقط داخل المواضيع و عدم عرضها في الصفحات الأخرى.

هذه فقط بعض الأمثلة و طبعا لن أستعرض جميع الأكود بسبب كثرتها لكن يمكنكم تحميلها من هنا فهي تعمل بطريقة بسيطة كما شرحتها.

مثال 2 (حي) :

مثال حي بسيط لكي تفهم مالهدف من العلامات الشرطية، قمت بإضافة كلمة "موقع نجمة رائع" في القائمة العلوية كما تلاحظون في الصورة أسفله، و سوف تشاهدون الفرق الذي يكون عند استعمال العلامات الشرطية التي استعمالنها في المثال الأول.

  • في الصفحة الرئيسية : 
http://democt-najma.blogspot.fr/
  • في صفحة المواضيع : 
http://democt-najma.blogspot.fr/2014/02/blog-post_20.html

كما شاهدت الفرق بين عرض العنصر في الصفحة الرئيسية و صفحات المواضيع، لكن كيف يعمل ذالك ؟ فكرة بسيطة أحاول أن اصيلها اليك منذ البداية، في المثال الثاني قمت بتخصيص ستايل للعنصر و كل واحد يظهر في المكان المحدد عبر العلامة الشرطية الموجود داخلها العنصر، فهناك ستايل وضع للصفحة الرئيسية، يعني أني يظهر باللون الازرق و الذي وضع طبعا داخل العلامة الشرطية التي شرحتها من قبل، و ستايل اخر لداخل التدوينات يعني أن يظهر باللون الرمادي. أمر بسيط جداً.
☜  أتمنى أنك استوعبت موضوع العلامات الشرطية في البلوجر، قريبا ان شاء الله دورة بلوجر و سيتم تطبيق البعض من هذه الاكواد، اذا أعجبك الموضوع لاتنسى لايك أسفله، مشاركته، أما أنا فأراك في موضوع اخر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه