-->

هل أنت مصمم ؟ مبرمج ؟ تعلم كيف تربح من أعمالك !

السلام عليكم أحبابي في الله، كما قرأت في عنوان هذا الموضوع أنه يمكنك الربح من أعمالك سواء كنت مصمم أو مبرمج، حقيقة هذا سيكون أول موضوع عن الربح في مدونة نجمة، حقيقة أنا لا أعتبره ربح كما سيعتقد البعض فور قراءته للعنوان، لكن سنصنفه ضمن العمل الحر، يعني أن العمل يساوي ربح و بدون عمل فلن يكون هناك ربح، فالعمل أساس كل شيء.

منذ مدة أردت أن أضع موضوع أتكلم حول الكسب وراء أعمالك و شرح بعض المواقع المشهورة و الموثوقة طبعاً، لكن لم أجد الفرصة. كل مصمم أو مبرمج يطمح أن يكسب مبالغ وراء أعماله و الإستفادة من قدراته حتى و إن لم يكن ذالك بدون شهادة مدرسية أو شهادة معترف بها من قبل شركة ما، فالعديد من المصممين و المبرمجين القدامى في الميدان اختاروا العمل الحر، يعني أنك ستعمل من منزلك و لايتطلب منك سوى التوفر على حاسوب وأنترنت، هذا ليس بالشيء الكثير، في موضوعنا هذا سوف نتطرق إلى بعض المواقع التي تتيح لك بيع أعمالك بطريقة أو بأخرى و بمبالغ محترمة.

قبل استعراض بعض المواقع التي تتيح لك بيع أعمالك، هل تعرف المعنى الحقيقي لـ"العمل الحر" ؟
العمل الحر كما يمكننا القول 'العمل المستقل' أو بالإنجليزية 'freelancers'، جملة بسيطة سوف تفهم معناه، يعني أنك تكون حراً و مستقلاً في أعمالك و بدون مدير يأمرك، يعني أنك تعمل وقت ما تشاء وترتاح وقت ما تشاء و تتخذ قراراتك بنفسك، في الأونة الأخيرة أصبحت هذه الكلمة "مستقل" منتشرة بكثرة خصوصاً مع ظهور مساندين و مواقع لمساعدة هؤلاء المبدعين على العمل من بيتهم و بكفاءة، و يعتبر ذالك أفضل طريق للعمل و خصوصاً أن نسبة البطالة بلادنا العربية مرتفعة، خصوصا الشباب ذوي الشهادات. فهناك العديد من هؤلاء اختاروا طريق العمل الحر و ليكونوا مستقلين و العمل على الأنترنت و كسب مدخول شهري محترم و هناك من حققوا هدفهم.


بعض المواقع التي يمكنك بيع منتجاتك سواء كانت تصاميم أو مشاريع برمجية  : 

1- موقع بيكاليكا : 
بيكاليكا : متجر إلكتروني ليس بمشهور لبيع أعمالك سواء تصاميم كانت أو مشاريع برمجية، موقع بيكاليكا من بين المواقع الرائدة في هذا المجال و يشجع المستقلين لتقديم أفضل أعمالهم و عرضها للبيع في بيكاليكا، يمكنك تحقيق مبالغ محترمة من هذا الموقع ببيع منتجاتك كقوالب بلوجر، قوالب ووردبريس، سكربتات، و ملفات الـPSD، واجهات المواقع و أصناف اخرى.

لماذا متجر بيكاليكا أولا ؟ :
1. عرض أعمالك بطريقة أنيقة واحترافية .
2. الموقع يراجع جميع الأعمال حتى لاتكون إعادة لهته الأخيرة و حتى لايتم عرض الأعمال الرديئة، فالموقع يشجع الإبداع و العمل بصدق. 
3. كما قلنا أن الموقع يراجع جميع  الأعمال و لايقبل الأعمال رديئة الجودة، فهذا سبب اخر لتحسن أعمالك و تطور قدراتك حتى تكون أعمالك في المستوى و تقبل بدون مشاكل في المتجر .
4. الموقع ينظم مسابقات من حين لاخر، هذا سبب للعمل و تقديم طلبك بأعمالك.



2- منصة مستقل : 
منصة مستقل، هي كوسيط بين أصحاب المشاريع والمستقلين. يعني أنك إن كنت صاحب مشاريع و تحتاج شخص بارع لينفد هذه الأعمال التي تحتاجها تستطيع استخدام منصة مستقل كوسيط و تتواصل مع الشخص الذي تختاره طبعا لينفد ماتريد، أما بالنسبة للمستقل فماعليه سوى تصفّح المشاريع الموجودة وإضافة عرضه على المشاريع التي تستطيع إنجازها طبعاً. مستقل من أحد مشاريع شركة حسوب تم إطلاقه بعد نجاح أحد فروعه (خمسات)، ليكون منصة موجههة أكثر للمحترفين في المجال، و أنت كشخص مستقل و حر في عمله يمكنه الربح من تنفيد المشاريع المعروضة في الموقع و كسب مبلغ محترم. 


3- موقع خمسات للخدمات المصغرة : 
من أحد فروع شركة حسوب، يعتبر الموقع الأول لبيع الخدمات المصغرة عربياً، الموقع غني عن التعريف و أظن أن الكثير منكم يعرفه، خمسات موقع يمكنك تقديم خدمات ابتداءاً من 5دولارات فقط و في أي مجال تريد، سواء برمجة المواقع، تصاميم، مقالات، نصائح، ومجالات عديدة، و الموقع يأخد 1دولار لكل خدمة قمت ببيعها، الموقع معروف عربياً و العديد من الشباب المستقلين العرب يستفيدون منه و من أعمالهم و مواهبهم.


4 - موقع 99designs : 
موقع عالمي و معروف بين المصممين، هو منصة تمكن من عرض أعمالك، حقيقة الموقع جد رائع و امن، من بين المواقع العالمية التي تشجع المستقلين من المصممين و ذالك بعرض أعمالهم، فكرة الموقع هي أن شخص يتقدم بطلب شعار و يحدد الثمن و يستقبل الإقتراحات كمثال لشعار ما، و في اخر المطاف يختار الشعار الذي نال إعجابك و يكون مصممه هو صاحب العمل المتقن و المبدع :).


5- منصة ثيم فورست Themeforest  : 
من بين المواقع العالمية و إن لم أقل الأول عالمياً، الموقع عبارة عن منصة يمكنك العمل و الكسب كشخص مستقل، المنصة مُوجّهة خصوصاً للمُصممين والمُبرمجين. نفس فكرة موقع بيكاليكا، فهو يعتبر المكان الأفضل مكان لبيع الأعمال كالتصاميم و قوالب بلوجر و الأعمال البرمجية عامة، الموقع يراجع جميع الطلبات و لايتم قبول الأعمال الرديئة و لو قليلا فهو صارم جداً في هذه النقطة، هذا أمر جيد سواء حتى يحصل المشتري على عمل احترافي و بدون أخطاء، و حتى يحسن المصمم أو المبرمج من قدراته و تكن أعماله في قمة الإبداع، و يعطي أهمية لأعماله، طبعا إذا عمل بجد فسيحصد ماعمله.


كانت هذه بعض المواقع التي يمكنك العمل فيها و كسب مدخول شهري محترم، أتمنى بدوري أنني وفقت في هذه المقالة، رجاءاً إذا نالت إعجابك أن تقوم بنشرها و مشاركتها مع أصدقائك، أما أنا فأراك في موضوع اخر ان شاء الله.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه