اخر مواضيع زاكي

زاكي علالي

زاكي علالي , مبرمج ومطور مواقع محترف بشهادة ومدون ذو خبرة في التدوين و تصميم قوالب بلوجر وغيرها،التحقت بفريق موقع نجمة لأقدم لكم الافضل...

اهم 9 نصائح يجب ان تأخذ بها قبل اختيار اسم النطاق...

اسم النطاق Domain Name هو أحد آهم العوامل التي تؤثر على نجاح موقعك الإلكتروني و بالتالي نجاح أعمالك، فإسم النطاق المميز يُتيح لك الوصول لجمهورك بطريقة أفضل و ترك أثر إيجابي في أذهانهم.لضمان هذا، سوف نتناول معكم النصائح المهمة لإختيار اسم النطاق المييز و المناسب لك، و لكن دعنا أولا نوضح ما المقصود بإسم النطاق أو ال Domain Name.

إسم النطاق هو بمثابة العنوان الخاص بك و لكن على شبكة الانترنت، و بدونه لا يمكن لجمهورك المستهدف الوصول إليك أونلاين، لذا عليك اخياره بطريقة دقيقة لانه من أكثر الأشياء المؤثرة في العلامة التجارية الخاصة بك.

إليك أهم النصائح التي يجب أن تأخذ بها في إختيار إسم النطاق الخاص بك:

1- اجعله يعبر عن طبيعة أعمالك: يجب عليك أن تختار اسم نطاق ذو صلة بالأنشطة و الخدمات التي تقدمها، فاسم النطاق هو من أوائل الأشياء التي تعكس و تعبر عن طبيعة أعمالك، و اختيار اسم غير معبر سيشتت أذهان جمهورك المستهدف و بالتالي يترك انطباع سيء لديهم عن العلامة التجارية الخاصة بك.

2- اجعله موجهاً: 
ضع نفسك دائماً مكان جمهورك المستهدف و انظر كيف يجب أن تكون طبيعة اسم النطاق الخاص بك حتى يقوم بجذب انتباههم مع وضوع المعنى المعبر المراد ايصاله عن أعمالك و علامتك التجارية.

3- تأكد من كونه سهل التذكُر: حتى يُعلق بأذهان جمهورك المستهدف يجب أن تختاره سهلاً و لضمان ذلك عليك بالآتي:

  • ان يكون قصيراً، فالأسماء الطويلة غالبا ما تكون صعبة التذكُر.
  • ان يكون مميزاً، فكلما كان الاسم فريداً و مميزاً عن منافسيه، كلما عُلق بأذهان الجمهور.
  • ان يكون سهلاً، يجب أن تختاره سهلاً في نطقه أو كتابته.

4- قم باختيار الامتداد TLD المناسب: يوجد الكثير من أنواع الامتدادات على الشبكة الالكترونية، و لعل أشهرهم ال .com و ال .net ولكل منهم معنى خاص تعطي دلائل على طبيعة الموقع الالكتروني، مثل ال .edu فهذا الامتداد يعني ان الموقع ذو طابع تعليمي أو خاص بالهيئات التعليمية، لهذا يجب أن تختار ما يتناسب مع طبيعة أعمالك.

5- شارك الآخرين: لا تقم باختيار اسم النطاق بمفردك، بل شارك جميع افراد فريقك عند اختياره، فعقلان يفكران سوياً أفضل من عقل واحد، فعمل العصف الذهني وهذه الأنواع من المشاركات دائماً مل تثمر عن نتائج كثيرة مبدعة وتوفر لك العديد من الاخيارات.




6- أوجد بدائل: عند قيامك باختيار اسم النطاق الخاص بك، لا تقم بعمل اختيار واحد فقط، بل يجب عليك ان تحدد أسماء أخرى بديلة، و ذلك حتى يكون أمامك فرص أخرى ان لم يتوفر الاسم الأساسي الذي قمت باختياره، لذا فكن دوماً جاهزاً بالخطة “ب”.




7- تجنب الآتي: يوجد بعض الأخطاء الشائعة التى تجعل اسم النطاق ضعيفآ الى حد كبير، فيجب عليك ان تتجنبها حتى يكون الاسم قوياٍ كما ينبغي، هذة الأخطاء هي: 
      • الأرقام و الوصلات، فاسم نطاق الذي يحتوي عليهم يكون صعب التذكُر و يشتت الجمهور بيعداً عن انهم يعكسون مظهراً غير رسمياً.
      • التهجئة الخاطئة أو المعقدة، فهذة الأنواع من الأسماء بعيداً عن كونها صعبة على الجمهور فيمكنها ان تتسبب في تشتيتهم بشكل كبير بين موقعك و المواقع الأخرى ذات نفس الحروف و خاصة المكتوبة بطريقة سليمة و بسيطة.
      • الماركات أو الأسماء التجارية المسجلة، يجب عليك ان تبتعد عن هذا النوع تماماً، و ذلك اولاً لأنك باختيارك اسماء شبيهة سوف تكون من المقلدين وليس من المبدعين، وثانياً ذلك سوف يكون بمثابة انتهاك لحقوق النشر.
    1. 8- اغتنم الفرص: لا تبخل على نفسك بحجز اسم النطاق الذي تريده اذا وجد متاحاً، ولا تتردد في ذلك، فالاسم المتاح حالياً قد يحُجز في الدقيقة القادمة، لذا فعليك اغتنام تلك الفرص ولا تدعه يضيع منك.

    2. 9- استعين بشركة موثوق بها: الشركات التى تقدم خدمات النطاقات حول العالم كثيرة، فلا تقم باختيار الشركة الذي سوف تتعامل معها بشكل عشوائي، ولكن يجب عليك ان تختارها بدقة حتى تضمن مميزات لخدمتك تجعلها أقوى ومضمونة.

    3. الخلاصة:
    4. في النهاية،اسم النطاق الخاص بك من العوامل المهمة في بناء علامتك التجارية و هو أحد العوامل التي تؤثر على نجاح موقعك الإلكتروني، لذا يجب عليك اختياره فريد، أنيق وسهل، حتى يجذب انتباه جمهورك المستهدف و يجعلك متميزاً بين منافسيك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تخفيضات

قناة نجمة الرسمية

صفحة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه