-->

ماهو الـ الأردوينو - Arduino ؟

السلام عليكم أحبابي في الله، موضوعنا هذا سيكون خارج عن برمجة أو تصميم المواقع لكن سيبقى في إطار البرمجة طبعاً، إذا كنت تدرس الإلكترونيات أو سواء في الثانوية أو في مدرسة خاصة، أو حتى إن كنت متتبع لجديد الأجهزة أو مهتم بالألكترونيات، فحتما سبق لك و استعملت الأردوينو، على العموم إن لم تسمع عنه من قبل، في هذا الموضوع سوف نشرح ماهو الأردوينو؟ من ماذا يتكون الأردوينو ؟ و لأي هدف يستعمل ؟

ماهو الأردوينو ؟ : 
الأردوينو: هو جهاز إلكتروني صغير الحجم يمكننا برمجته كما يحلو لنا، يتكون من بعض القطع الإلكترونية و بعض المخارج، إذا ! جهاز الأردوينو يتكون من الهاردوير + البرمجة + السوفت وير، عند بداية قرائتك لهذا الموضوع ستقول أن الأردوينو صعب الإستخدام طبعا هذا إذا لم ستمع عنه من قبل، لكن أقول لك أن ليس هناك شيء أسهل من الأردوينو هه. هو موجه لجميع الفئات سواء كنت من المبتدئين في المجال أو المحترفين لانه يمكن استخدامه في كل شيء. الموقع . الهدف من الأردوينو هو أنه يمكن التواصل مع البيئة المحيطة به من خلال عدد من الحساسات (Sensors), ويمكنه التأثير في محيطه عن طريق التحكم بمحركات أو أضواء صغيرة وغيرها من القطع الإلكترونية. تتم برمجة الأردوينو عن طريق ربطه بالحاسوب و ذالك لبرمجة الـMicro-controller الموجود في جهاز الأردوينو، و من ثم تتم مرحلة البرمجة بواسطة لغة الأردوينو C++- Arduino Programming language -. ببعض الأوامر البسيطة يمكنك برمجة الأردوينو كما تريد فهي فقط أوامر منطقية، سوف أضع دورة ان شاء الله لـC++ و دورة اخرى للأردوينو بدروس تطبيقية.

 من ماذا يتكون الأردوينو ؟ : 

1 - مدخل الUSB لربط الأردوينو بالحاسوب لبرمجته أو لتزويده بالطاقة (5v).
2 - مدخل الـDC input و هو مخصص لتزويد الجهاز بالطاقة من مصدر خارجي غير الحاسوب، لكن يجب أن لايتعدى الـ20v فولط و ينصح عدم تجاوز الـ12v فولط.
3 -  الـPower pins يحتوي على منافذ تزويد طاقة ب 5v و 3.3v فولط، و تحتوي أيضا على المنفد الأرضي Ground و منفذ Vin الذي يستخدم لتزويده بالطاقة إن أردت، ويمكن عن طريقة سحب الطاقة من ال power jack في حال استخدمته كمصدر للطاقة.
4 - الـAnalog pins هي دبابيس تناظرية لإدخال الإشارات التناظرية Analog.
5 - الـDigital pins هي دبابيس التي تستخدم لإدخال أو إخراج إشارات رقمية Digital، وتكون قيمة الإشارة الرقمية 1 أو 0، وبإسم اخر Low إذا كانت القيمة منخفضة و HIGH إذا كانت مرتفعة، نستعمل أيضا قيم TRUE، FALSE. 
6 - الأردوينو يتكون أيضا على مكونات اخرى مثل الـReset و الـLed...

 لأي هدف يستعمل ؟
يمكنك استعماله في أي شيء، مثلا تريد عمل نظام لمحرك باب مرأب عندما تكون سيارة أمام الباب يفتح تلقائيا، و ذالك فقط ببرمجته ببعض الأوامر البسيطة و قطع إلكترونية بسيطة، طبعا هذا مثال فقط لان الأردوينو يستعمل فقط في المشاريع الصغيرة. لكن تعطيك نظرة عن المشاريع الكبيرة أيضاً.
مزايا الأردوينو :
• ليس باهظ الثمن !
• بيئة البرمجة سهلة و واضحة.
• متوافق مع جميع أنظمة التشغيل : ويندوز، ماك، لينكس.
• العديد من المكتبات المتاحة.
• جميع البرامج و كل شيء مفتوح المصدر.
• دروس، نصائح عديدة، في الموقع الرسمي.
• لايمكنني ذكر جميع المزايا لأنها كثيرة جداُ.

على العموم سوف نتعرف على هذه المكونات عن قرب في دورة الأردوينو ان شاء الله، بحيث سوف نعمل مشاريع بسيطة و برمجتها بالـC++. فكما قلت سابقا أننا يمكن عمل أي شيء يخطر ببالك في الإلكترونيات و برمجتها. إلى هنا تنتهي هذه المقالة التي كانت عبارة عن "مقدمة" أو تعريف للأردوينو، أتمنى أنها نالت إعجابك، لاتنسى مشاركتها مع أصدقائك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه