-->

التصميم المسطح، يعني...؟

السلام عليكم أحبابي في الله، تطورت المواقع بشكل ملحوظ جداً في الأونة الأخيرة و أصبحت تحتوي على خصائص لم يكن للمبرمج أو المصمم أن ينجزها سابقاً، و لذكر المصمم (مصمم المواقع)، فقد أصبح تصميم المواقع من أهم المراحل قبل برمجته و ذالك لتكن مرحلة البرمجة و التكويد للمبرمج سهلة، كل مصمم مواقع لديه ذوقه و طريقته الخاصة في تصميم الموقع، في الأونة الأخيرة ظهر نوع من التصميم و الراقي، ألا و هو التصميم المسطح أو بالانجلزية Flat Design، أعتقد أنك قد سمعت به إذا كنت مصمم أو مهتم بالبرمجة أو... على العموم، فقد أصبح مستعمل بكثرة سواء في المواقع أو تطبيقات الهواتف من طرف شركات كبرى كشركة جوجل و أبل... إذا ما هو التصميم المسطح ؟ و ما الفرق بينه و بين التصميم الواقعي (العادي) ؟ و كيف ظهر التصميم المسطح ؟ كل هذه الأسئلة سوف نجيب عليها في هذه المقالة .

ما هو التصميم المسطح - Flat Design : 
التصميم المسطح أو الفلات ديزاين، هو تصميم يرمز إلى البساطة و الإنسيابية و السهولة في كل شيء، سواء كانت أيقونات، قوائم، الألوان، التأثيرات...، التصميم المسطح منع استعمال بعض التقنيات التي تستعمل في أنواع التصاميم الأخرى مثلا : إضافة أيقونات ثلاثية الأبعاد، ظلال، تأثيرات مبالغ فيها...، التصميم المسطح هو تصميم يستغني عن العناصر الغير الأساسية في أي تصميم لموقع أو لتطبيق ما، هذه هي صفات التصميم المسطح، و الأن  هذه بعض الصفات الأخرى التي يأتي بها التصميم المسطح :




الفرق بين التصميم المسطح و العادي (الواقعي) :
يوجد فرق جد شاسع بين التصميم المسطح و التصميم التقليدي (الواقعي)، فالتصميم الواقعي يحاول دائما أن يعطي صورة تكون شبه واقعية للتصميم و يتم ذكر جميع العناصر في التصميم بشكل محدد و دقيق، أما التصميم المسطح عكس التصميم الواقعي فهو يحاول جعل التصميم بسيط و دون تعقيدات أو ذكر جميع العناصر، فهو يحاول إيصال فكرة التصميم بأبسط الطرق.



كيف ظهر التصميم المسطح؟ و ما قصته؟ :
بدأت قصة التصميم المسطح عندما نشر الان جرينشتين -Allan Grinshtein- موضوع بعنوان 'ساحة التصميمات المسطحة -The Flat Design Era-'، بحيث شرح فيه كيف نقوم بتصميم أي تصميم دون تعقيدات و بعناصر بسيطة دون الإكثار منها، وبما أن الناس ملوا من التصاميم التقليدية، أعجبتهم فكرة التصميم المسطح التي اتى بها الان جرينشتين، و كانت هذه بداية التصميم المسطح و أصبح يستعمل من الشركات الكبرى كشركة مايكروسوفت أو ابل و جوجل. تصميم يكون بسيط و جداب و بعناصر قليلة، فكلما كانت التفاصيل قليلة كلما أعجب بها المستخدم لانه لايكون ضائع كما هو الحال في التصاميم التقليدية.

بعض هذه التصاميم لأعمال بعض الشركات الكبرى : 
التطور الذي عرفه نظام التشغيل و شكل التطبيقات لهواتف ايفون من التصميم الملكي (التقليدي) إلى التصميم المسطح : 


شركة مايكروسوف، تصميم مسطح في الويندوز 8، عكس النسخ السابقة : 

وكما تعرفون أن التصميم المسطح يغزو تقريبا كل شيء سواء أيقونات كانت أو مواقع أو تطبيقات الهواتف، أنظمة التشغيل و أصبح عليه طلب، طبعا البساطة هي كل شيء، أتمنى من صميم القلب أنك استفدت من هذه المقالة، و لاتنسى مشاركتها مع أصدقائك و ترك لنا رأيك حول هذا الموضوع. أما أنا فاراك في موضوع اخر ان شاء الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه