اخر مواضيع زاكي

زاكي علالي

زاكي علالي , مبرمج ومطور مواقع محترف بشهادة ومدون ذو خبرة في التدوين و تصميم قوالب بلوجر وغيرها،التحقت بفريق موقع نجمة لأقدم لكم الافضل...

فنّ التصميم كمهارةٌ




 التصميم  هى كلمة عامة إلى حد كبير، فمعظم الناس يعتقدوا أن المصمم  وظيفته فقط هى أن يقوم بعمل صور جذابة تلفت الأنتباه اليها فقط ولكن فى الحقيقة التصميم هو أكثر من مجرد صور جذابة.
فإذا نظرت حولك، ستجد التصميم فى حياتك اليومية في كل مكان تنظر إليه ، فجميع الأشياء التي تراها تم تصميمها بشكل أو بآخر قبل البدء فى تنفيذها أو تصنيعها .
فهناك تعريفات عديدة للتصميم تبعًا لأختلاف التطبيق ولكن يظل هناك شيئًا مشتركًا بينهم وهو الوظيفة الأساسية للتصميم .
سواء كان تصميماً بصرياً مثل الإعلانات او المجلات أو واجهات الأستخدام للتطبيقات  (Application UI)، أو كان تصميماً مادياً ( ملموساً )  مثل مبنى أو آلة أو ديكور ، فما يقوم به المصمم فى كل هذه الحالات هو تقديم حل لمشكلة ما .. فقد يختلف التصميم تبعًا لاختلاف المنتج/التطبيق، ولكن الوظيفة مازالت واحدة .
إذاً يمكننا القول أن التصميم هو طريقة لحل مشكلة معينة وتقديمها بصوره جيدة.
وبما أن التصميم يشمل تطبيقات عديدة ومختلفة، تم تصنيف التصميم لثلاثة انواع رئيسية  :

1- الـ Graphic Design :

يركز هذا النوع على تصميم الصور سواء كانت Typography، Illustrations أو Images.
فمنذ أعوام كان هذا النوع مقتصرًا على المطبوعات – Print Design – مثل المجلات، البانرات أو الإعلانات ولكن مع مرور الوقت والتطور أختلف الأمر فأصبح الـ Graphic Design فى كل مكان على الويب  – Digital Design – !

يُقدم هذا النوع من التصميم عادة فى صورة 2D وما نعنيه هنا بالـ 2D أنه مطبوع على ورقة مثلا أو معروض على شاشة بمعنى آخر لا يعتبر مجسماً يمكنك لمسه بيديك.

(صورة  للتصميم)

2- الـ Interactive Design :

اما هذا النوع فيركز على تصميم البرامج التفاعلية أى برامج التي تتفاعل مع المستخدم بشكل مباشر، فيضع فى الأعتبار أختلاف ثقافة الجمهور والفئة العمرية وعوامل أخرى عديدة .
مثال علي هذه تطبيقات : تطبيقات الويب، تطبيقات الموبايل حتى أنه يشمل أنظمة التشغيل. 

لكن .. ما الفرق بين الـ Graphic Design والـ Interaction Design ؟

الـ Graphic Design لا يمكنك التفاعل معه ولا يستجيب لمتطلباتك كمستخدم يمكنك فقط رؤيته ، على عكس الـ Interaction Designفأنت تراه وتتفاعل معه ويستجيب لمتطلباتك .
فالهـدف الرئيسى للتصميم التفاعلى هو التركيز على تلبية احتياجات ورغبات المستخدم.

ينقسم الـ Interaction Design لقسمين هما الـ UX/UI → User Interface / User Experience.

– الـ User Interface : 

واجهة المستخدم تعبر عن التصميم المرئى ( الشكل /الألوان ) للتطبيق وتركزعلى تفاعل المستخدم معها .
الهـدف من الـ UI – تصميم واجهة المستخدم – هو التيسيرعلى المستخدم و جعل التفاعل معه بسيط وفعال قدر الإمكان عن طريق الحفاظ على التوازن بين الوظائف الفنية والعناصر البصرية للتصميم.

– الـ User Experience : 

تجربة المستخدم، هذا القسم يُعبر عن الجانب النفسى للتطبيق، أى ما هى حالة المستخدم وبماذا يشعرعند أستخدامه وتجربته للتطبيق ،هل هو سعيد ،حزين ، يشعر بالراحة وهكذا على حسب الغرض من التطبيق ،كما أن الـ UX نراه فى أنواع التصميم الأخرى كتصميم الألعاب مثلاً . 
الهدف من الـ UX – تجربة المستخدم –  هو خلق تفاعل سلس ، بسيط و مفيد بين المستخدم والتطبيق،  فيركز هذا النوع على خلق تفاعلات مُصممة لتلبية أهداف التطبيق واحتياجات المستخدم.


(صورة  للتصميم)

3-  الـ Industrial Design :

يهتم هذا النوع بتصميم شكل المنتجات المادية التى نراها حولنا يوميًا مثل السيارات ، الهواتف المحمولة ، أجهزة الكمبيوتر المحمولة، اﻷثاث ، حتى الأشياء البسيطة كفرشاة اﻷسنان مثلاً ..
فأى شىء من حولك تم تصميمه أولاً بواسطة  Industrial  Designer.
الهدف من الـ Industrial Design هو ربط الوظيفة بالتصميم و الشكل، وخلق علاقة بين المنتج و المستخدم  وبيئته.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تخفيضات

قناة نجمة الرسمية

صفحة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه