اخر مواضيع عبدالصمد

عبدالصمد المازغي

شخص متواضع، مؤسس مدونة نجمة، مصمم مواقع و لديه نظرة عامة على أغلب لغات البرمجة، أقول لك مرحبا بك في نجمة صديقي

العرب مبدعون ؟

 السلام عليكم أحبابي في الله، من طبيعتنا نحن العرب أننا لا نشجع بعضا البعض، أخي القارئ ما أكتبه في سطوري هته سوى واقع نعيشه في المجتمعات العربية، هنا نتكلم على الأغلبية طبعا، فلن نقول أن ليس هناك من لديه شخصية و نضج عقلي يساعد و يشجع كل من عمل و جد و قام بشيء يستحق التشجيع، في موضوعنا هذا لن نذهب بعيداً لنناقش الأمر، بما أن أغلب متابعين مدونة نجمة هم مدونين، مصممين، مبرمجين...، لكي لا أنسى أي مجال سأقول مهووسين، سنناقش أمر التشجيع في الويب العربي و نشاهد أعمال و إبداعات عربية تستحق التشجيع.

أولا، سأعطيك تعريف بسيط عن التشجيع : 
التشجيع بالنسبة لي شخصيا هو أن يقف شخص أو أكثر بجانبك، يساندونك، يساعدونك، يحفزونك، مثلا في الويب التشجيع يمكنك أن يكون عبارة عن تعليق محفز، نشر المحتوى، لايك، رسالة محفزة... نشكره على شيء قدمه لنا بالمجان أو حتى بالمقابل.

العرب مبدعون ؟ لكن... :
احتقار الاخر سياسة جاري بها العمل في مجتمعنا العربي، العرب من بين المجتمعات المنتجة و الفاعلة في الويب، في الأونة الأخيرة ظهرت مواهب صاعدة في الويب العربي أصنفها شخصيا ضمن الإبداع و بدون منازع، منهم مدونين، مصممين، يوتوبرز، سوف نذكر بعضهم. لكن يبقى المشكل الوحيد هو التشجيع الغير الكافي من قبل المتلقي تجاه هؤلاء رغم إبداعتهم. المشكل الأخر الذي يواجهه المهووس العربي خصوصا المبتدئين هو الإنتقاد "المجاني" و بدون سبب، عندما يغلط المبتدئ يأتي فهو يتلقى انتقادات من اشخاص يحاولون إفشاله، ووو... عوض أن نصحهم و إعطائهم بعض التقنيات لتحسين مستواهم، لكن ماذا عسانا أن نفعل هذه طبيعتنا. 

من بين المبدعين في الويب العربي : 
هل تريد أن ترى أين وصل الويب العربي، حتى لا ننكر أن الويب العربي في الأونة الأخيرة قد قام بقفزة من حسن إلى أحسن و الحمدلله هذا يشرفنا، و المحتوى أصبح في تحسن بل أحسن، أعطيك فقط مثال من هذه الأعمال، قم بزيارة موقع فنكيلي و سترى الإبداع بمعنى الكلمة، مصممين مبدعون بمعنى الكلمة. أو يمكنك زيارة قسم البلوجر في موقع بيكاليكا و سترى الإبداع و تطور القوالب العربية و التي أصبحت احترافية. العرب أبدعوا حتى في كل مايخص المونتاج و كل ما يخص الإنتاج، نأخد على سبيل المثال قناة باسم التعليمية و التي أعشقها لان الأعمال و الفيديوهات التي يقدمها بطريقة سهلة و بسيطة. لم أذكر جميع الأصناف لانه بكل بساطة شبه مستحيل مع كثرة الأعمال و أصحابها، من هنا نستنتج أن الويب العربي في تطور بل و أصبح في طريق منافسة المحتوى الأجنبي.

بعض المشاكل التي يواجهها هؤلاء المبدعين : 
كما ذكرت سابقاً، المشكل الأول الذي يواجهه صاحب أي عمل في الويب العربي هو التشجيع، كما أنه هو أساس كل شيء. توجد مشاكل اخرى مثل عدم الإهتمام لبعض الأعمال، انتظار المتلقي أي خطأ من صاحب العمل حتى يقوم بانتقاده، لماذا ؟ طبعا هذا طبيعة العرب هه، المشكل الاخر هو إفشال المبتدئين، عدم مشاركة جميع المصادر، احتكار المعلومة،...

لماذا هذه التدوينة ؟ :
قد تسألت لماذا تحدث عن العرب بصورة سلبية و صورة إيجابية أيضا، ذكرت أن العرب لا يشجعون بعضهم البعض، هذا واقعنا و لن ننكره، كما ذكرت أيضا أن العرب يحتكرون المعلومة و و... حتى لانذكر إلا الصفات السلبية ذكرت أيضا أن العرب مبدعون، كما قمت بوضع أمثلة حتى ترون أين وصل مستوى الويب العربي. كل هذا خططت له و أردت فقط أن أوصل لك معلومة و حتى نحارب الصفات السلبية التي ذكرتها، (احتكار المعلومة،...). أتمنى من صميم القلب أنك فهمت قصدي، و إن كان لديك أي إشكال، أتمنى منك أن تضعه في تعليق، أما أنا فأراك في موضوع اخر ان شاء الله. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تخفيضات

قناة نجمة الرسمية

صفحة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه