اخر مواضيع عبدالصمد

عبدالصمد المازغي

شخص متواضع، مؤسس مدونة نجمة، مصمم مواقع و لديه نظرة عامة على أغلب لغات البرمجة، أقول لك مرحبا بك في نجمة صديقي

تصميم الشعارات #3 : النسبة الذهبية في الشعارات

السلام عليكم أحبابي في الله، تتمة لسلسة #تصميم الشعارات، في هذا العدد سنتعرف على النسبية الذهبية في الشعارات -أو ما يسمى بـGolden ratio في اللغة الإنجليزية- و ماهي و لماذا يتم استخدامها ؟. العديد من المواقع خصوصا المتخصصة في التصميم تحدثت عن النسبة الذهبية و مدى دقتها و جمالها في الطبيعة، دون مقدمات و بمصطلح بسيط، النسبة الذهبية باختصار نسبة جمالية موجودة في الطبيعة، و تم استخدامها منذ القدم سواء في اللوحات الفنية و الأشكال، ظهرت هذه الخاصية و اشتهرت في عالم الرياضيات "ليوناردو فيبوناتشي" المعروف بمتتالية فيبوناتشي.

النسبة الذهبية أو ( الرقم الذهبي، الزاوية الذهبية، النسبة الإلهية ) هي عبارة عن معادلة رياضية بين ثلاثة أطراف ينتج عنها هذة القيمة بالتقريب 1.618~ و هذا هو ناتج ثابت تقاس عليه صحة الاطوال التي تحقق النسبة الذهبية في بناء أي شكل. أظن بعد هذا السرد أصبح الموضوع معقدا نوعا ما :/ حتى تفهم أكثر تابع معي الشرح بالصور : 
النسبة الذهبية هي نسبة تتحقق عند توزيع العناصر و الأطوال في الشكل المقصود بقيم حسابية معينة مما يعطي شكلا جميلا و توازن بصري. و يمكن تطبيق هذه النسبة على أي شكل من الأشكال مربع كان أو دائرة أو مستطيل… و كما يوضح المثال التالي لكيفية تطبيق معامل النسبة الذهبية على خط مستقيم فهي ناتج قسمة الطول الكلي للخط على / الضلع الأكبر منه = ناتج قسمة الضلع الأكبر على الأصغر و تقدر النتيجة ب~ 1.618
هذا مثال بسيط و واضح بعدما تم تطبيق النسبة الذهبية على الشكل المستخدم :
النسبة الذهبية سر جمال الشعارات، لهذا السبب أصبح محترفي التصميم  يستخدمون هذه النسبة لجعل تصاميمهم تعطي نظرة جمالية و متوازنة للشعارات، لنخذ كمثال بعض الشعارات للشركات الكبرى كشركة أبل مثلا (المثال في الصورة)، تم استخدام النسبة الذهبية في تصميم شعار ابل، هذا ما يجعله ينال إعجاب الجميع. و أيضا هناك طريقة اخري لتطبيق النسبة الذهبية و هي متتالية فيبوناتشي كما ذركنا في أول المقال وهي أرقام المتتالية على النسق التالي : 0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89، 144... بحيث أن كل رقم جديد هو نتاج مجموع الرقمين السابقين له، ويقترب ناتج قسمة كل رقم بما قبله من 1.618 شيئا فشئ.
أتمنى من صميم القلب أنك فهمت ما نقصده بالنسبة الذهبية أو الرقم الذهبي، للمعلومة فقط و كما قلت أن هذه النسبة يمكننا إيجادها في أي شيء في الكون، كذالك في تصميم المواقع، يمكننا استخدام النسبة الذهبية. غير ذالك أتمنى أن هذا المقال قد نال إعجابك، لاتنسى مشاركته مع أصدقائك، أما أنا فأراك في تدوينة اخرى مع موضوع اخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تخفيضات

قناة نجمة الرسمية

صفحة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه