-->

مصمم، مبرمج، مطور ؟ أهمية الـPORTFOLIO

السلام عليكم أحبابي في الله، ان كنت مصمم، مبرمج أو مطور، رائد أعمال أو حتى في أي مجال اخر، هذا المقال موجه إليك بالخصوص، الـPortfolio أو بالعربية "محفظة الأعمال" ؟ لابد أنك لم تسمع بها من قبل؟ ماذا نعني بها يا ترى ؟ لماذا لها أهمية كبيرة في تطور أعمالك ؟ و هل هي ضرورية ؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عليها.

ماذا نعني بالـPortfolio ؟ : 
أولا، الـPortfolio عبارة موقع أو صفحة ويب معينة بهدف جميع معلوماتك، قدراتك، أعمالك و غيرها، مثلا يمكنك وضع نبذة عنك، قدراتك و مستواك الدراسي، جميع الشهادات التي حصلت عليها، يمكنك عرض أعمالك، تصاميم، أعمال برمجية... الـPortfolio بكل بساطة محفظة تجمع جميع معلوماتك حول العمل، أو المجال الذي تعمل فيه.

أهم شيء يمكنك إضافته إلى الـPortfolio :
☉ عرض المعلومات الشخصية : 
كمصمم أو مطور ويب، عليك ترك معلوماتك الشخصية لأي شخص، مثلا رقم هاتفك، الأيميل الخاص بك، حساباتك على المواقع الإجتماعية مثلا، كل هذا بهدف مراسلك من طرف عملائك، فهذا من النقاط الأولى التي عليك وضعها في الـPortfolio الخاص بك، بدونها لن يتواصل مع اي شخص (منطقي ^^).

☉ عرض المهارات :
من بين النقاط المهمة أيضا أن تصيف مهاراتك، نأخد كمثال مبرمج أو مصمم ويب، سيقوم بوضع مثلا أنه يتقن الـHTML بـ95% ِCSS بـ80% و JS بـ75%، الفوتوشوب بـ98%، هكذا تقوم بإعطاء نظرة لأي عميل جديد على مدى قدرتك لتنفيد أي عمل مطلوب منك، و إن كنت تتقن عملك جيداً سيزيد للعميل ثقة فيك، لذا عليك إضافة قدراتك، و تعتبر هذه المرحلة جد مهمة بالنسبة لأي شخص في أي مجال.

☉ عرض مشاريعك و أعمالك السابقة :
عرض الأعمال السابقة الإنجازات التي قمت بها يمكن من أي شخص معاينتها و هذا قد يشجعه على اختيارك لتنفيد عمل له، يمكنك إضافة مكان تعليقات أسف أعمالك لكي تستقبل تعليقات العملاء  حول ذالك و يتركون بصمتهم لكي يشجعوا أي عميل جديد، عرض أعمالك يسهل لك المأمورية، فإخبارك للعميل بجميع مشاريعك و أعمالك السابقة أمر صعب، لهذا يفضل وضعها في الـPortfolio

أهمية الـPortfolio :
الـPortfolio له أهمية كبيرة في كسب عملاء جدد و التعرف على شركات جديدة (في حالة تعمل فقط للشركات)، كما قلت سابقاً أن الـPortfolio يمكن لأي شخص أن يحصل على معلوماتك للتواصل معك، التعرف على قدراتك و إنجازاتك، معاينة أعمالك السابقة، كل هذا يحفز أي عميل بالإتصال بك.  و كلما تعاملت مع أشخاص كثر كلما زادت خبرتك و تطور مهاراتك إلى الأفضل. أي شخص يعمل خصوصا 'العمل الحر' كمصمم مثلا أو مطوري الويب عليه عمل Portfolio خاص به، يمكنك عمل ذالك فقط على بلوجر، أو موقع باستضافة خاصة بك، ان لم تكن دراية لك بأمور البرمجة، فما عليك سوى طلب ذالك من شخص خبير، مثلا على موقع خمسات، fiver...

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا الموضوع، لاتنسى ترك لنا رأيك في تعليقك أسفله، غير ذالك لاتنسى مشاركة التدوينة مع أصدقائك. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه