اخر مواضيع عبدالصمد

عبدالصمد المازغي

مؤسس شركة نجمة بلس، مطور ويب

كل ما تود معرفته حول الـFront End

الفرونت اند، لعل البعض منكم قد سمع بهذا المصطلح من قبل، الفرونت اند (Front End) أحد الخطوات التي لا يمكن الإستغناء عنها في بناء مواقع الأنترنت، كي تفهم قصدي جيدا عزيزي القارئ سأخذك في رحلة قصيرة و أنت تقرأ هته التدوينة. كلما ذكر الفرونت اند إلا و ربط هذا المصطلح بالشخص ذات اللحية الطويلة و على مكتبه فنجان قهوة، يكتب أكواد لا علم لنا بها نحن كمستخدمين عاديين، هذا يسمونه فرونت اند ديفلوبر (Front End Developer). ماذا يفعل ؟ و ما دوره في بناء المواقع ؟ هل حقا لا يمكن الإستغناء عنه ؟ كل هذه الأسئلة يمكن لأي مستخدم عادي للأنترنت طرحها. لهذا في هذه التدوينة سنشرح ماهو مجال الفرونت اند ؟ ماهو الفرونت اند ديفلوبر ؟ و لماذا عليك أن تتعلم و التعمق في هذا المجال أنت كمطور مواقع أو تطبيقات ؟.
مجال الفرونت اند : 
و أنت تقرأ هذه التدوينة، و بدون شك تقرأ جملاً مكونة من حروف، تشاهد ألوان في الصفحة، أزرار نشر التدوينة، صور بأحجام مختلفة. أظنك فهمت قصدي، مجال الفرونت اند هو جميع العناصر التي ستظهر للمستخدم، لهذا باللغة العربية نقول : تكويد واجهات المستخدم. الأمر يتعلق أيضاً بتجربة المستخدم (UX) نوعاً ما، سنشرح ذالك في موضوع اخر ان شاء الله.

الفرونت اند ديفلوبر :
هو الشخص ذو اللحية الطويلة، يحب شرب القهوة، يحب الهدوء، هو و بكل بساطة شخص يقوم بالعمل على تكويد واجهة الموقع، عندما نقول واجهة المستخدم يعني جميع العناصر التي ستظهر للمستخدم (خطوط، أزرار، ألوان، صور...)، يقوم باستقبال المشروع من قسم التصميم (سواء تم ذالك على الفوتوشوب أو السكيتش أو غير ذالك)، ثم يقوم بتنفيد ذالك ليحول التصميم الى أكواد و صفحات ويب. يمكن لمطور الواجهات أن يكون مصمم في ان واحد، يعني يقوم بالعمل على التصميم على برامج التصميم ثم تحويله لصفحات .html مثلا. و في حالة كان يعمل في فريق كما سبق الذكر فهو يعمل على تكويد المشروع باتباع التصميم. لتكون فرونت اند عليك أن تتقن بعض الأمور المهمة و التي هي : HTML - CSS - JS - JQuery - Bootstrap كما يمكنك التعمق أكثر و العمل على إطارات العمل الأخرى، طبعا البوتستراب هو الأكثر استخداماً. و لتكون مطور واجهات ناجح عليك أخذ جميع قواعد التصميم بعين الإعتبار، مثال : احترام المسافات.

هل دور مطور الواجهات مهم في بناء موقع ؟ 
كما سبق و ذكرت عزيزي أن خطوة التكويد لا يمكن الإستغناء عنها و خصوصاً في حالة كنت تعمل في شركة تطوير المواقع/التطبيقات فيجب على الشركة عرض المشروع على العميل ليتمكن من تصفح جميع الصفحات، يمكن التفاعل معه، الضغط على أزرار مثلا، عرض نوافذ منبثقة مثال هنا، بعد التخطيط، التصميم، تكويد المشروع، تأتي البرمجة من طرف الباك اند (Back End Developer) في الموضوع القادم سنتعرف عليه أكثر.

بعض المصادر التي ستمكنك من تطوير مهاراتك :


لماذا عليك أن تتعلم أولاً تطوير واجهات المواقع :
لاشك أن أغلب المطورين و المبرمجين بداؤ بتكويد المشاريع، و ذالك عبر تعلم اللغات الأساسية html css js. و للتعمق أكثر يمكن تعلم لغات البرمجة، بعدها أنت من تقرر في أي مجال ترتاح فيه و تريد التعمق فيه أكثر. و لا يختلف اثنان أن المجال الذي تعشقه يمكنك الإبداع فيه أكثر. لهذا في حالة أردت العمل كمطور واجهات عليك إتقان الـHTML CSS JAVASCRIPT و أيضا التعامل مع مختلف إطارات العمل و بالأخص البوتستراب. بعد ذالك يمكنك العمل على مشاريع خاصة بك، أو خاصة بعملاء و في النهاية أريد أن أقول لك، كمطور ويب يمكنك أن تعيش حياة أفضل....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه