اخر مواضيع عبدالصمد

عبدالصمد المازغي

مؤسس شركة نجمة بلس، مطور ويب

كل ماتود معرفته حول الـBack End

في درس مقال سابق تعرفنا على ماهو الفرونت اند (كل ما تود معرفته حول الـFront End). و ذكرنا أن الفرونت اند لايمكن الإستغناء عنه في إنجاز مشروع ما. بعد الإنتهاء من تكويد المشروع من طرف الفرونت اند ديفلوبر يقوم مطور الباك اند باستقبال المشروع للعمل عليه. طبعاً الباك اند ديفلوبر يحتاج إلى مشروع تم تكويده سابقاً، فهو لا يهتم بالمظهر أو الألوان أو أي شيء يظهر للمستخدم. إذا مادوره ؟ سؤال 'بليد' أليس كذالك ؟

بكل بساطة فالباك اند ديفلوبر هو الشخص الذي يجعل الموقع يتفاعل مع المستخدم في الخلفية، دعونا نتعرف على هذا المجال أولا قبل أن ندخل في تفاصيل المبرمج. الباك اند هو مجال كالفرونت أند لايمكن الإستغناء عنه، لولا الباك اند لما استطعت التوجه لهذه التدوينة لقرائتها، ولولاه لما يمكنك التسجيل في موقع نجمة بلس و الدخول و نشر منشورات و منتجات. الباك اند هي جميع الأشياء التي تعمل في خلفية الموقع و يمكننا استنتاج ذالك فقط من الإسم "الباك" = "الباكروند - الخلفية". التعامل مع قواعد البيانات، إدخال البيانات، استخراجها، التحقق من الحقول و غير ذالك. 

الباك اند ديفلوبر - Back-End Developer 
شخص أصدقائه السيرفرات، الـif و الـwhile، شخص لا يهتم بالمظهر أكثر من طريقة عمل المشروع، دوره هو كتابة أكواد نظيفة و لها دور في عمل الموقع مثلا. يمكننا القول أن دوره له مكانة و وزن في إنهاء مشروع ما، مطور الباك اند عليه أن يجيد لغات البرمجة المختلفة : PHP - Python - Ruby - ASP.NET - JAVA EE - Ajax، كما يجب عليه أن يجيد التعامل مع قواعد البيانات (SQL MySQL)، و أخيراً استخدام إطارات العمل مثل لارافيل.

هذه صورة بسيطة لتوضيح مهام الـFront End developer و الـBack End Developer : 
صورة توضح بكل بساطة الفرق بين الفرونت اند ديفلوبر و الباك اند ديفلوبر
كما سبق الذكر أن دور الباك اند ديفلوبر هو كتابة أكواد نظيفة و لها دور في عمل المشروع (الموقع كـ مثال)، لتكون مطور بقدرات في المستوى على إتقان لغات البرمجة و التعامل مع إطارات العمل المعروفة و الأكثر استخداما، نذكر منها لارافيل. و لتطوير مستواك أقترح عليك بعض الدورات و الدروس التي حتماً ستساعدك، طبعاً لا يجب عليك أن تكتفي بهذه الدورات، عليك البحث و التطبيق و عمل مشاريع صغيرة حتى تتمرن على ذالك، أتمنى لك حظاً موفقاً :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه