اخر مواضيع عبدالصمد

عبدالصمد المازغي

مؤسس شركة نجمة بلس، مطور ويب

تجربة المستخدم UX / واجهة الإستخدام UI

في إطار شرح بعض المصطلحات المتداولة في الويب، في هذه التدوينة سنتعرف معا على ماهي واجهة الإستخدام (User Interface) و كذلك تجربة المستخدم (User Experience). أصبحت هذه المصطلحات شائعة بشكل كبير بين المصممين و المطورين، بالأخص مصممي و مطوري المواقع و التطبيقات. كما أن أغلب الشركات الرائدة في مجال تطوير مواقع الانترنت أو تطبيقات الويب/الموبايل يركزون على هذه المصطلحات و غالبا المستخدم العادي أو المطور المبتدئ لا يفهم أو لا يفرق بين الـUI و الـUX، رغم أن كلاهما مرتبط بالأخر، فلايمكن أن نتحدث عن تجربة المستخدم دون ذكر واجهة الإستخدام. حتى نتعمق أكثر سنتعرف أولاً على تجربة المستخدم (UX) ثم على واجهة الإستخدام.

تجربة المستخدم UX : سنأخد موقع كمثال

قبل الدخول في التفاصيل، فهذا الأمر واضح وضوح الشمس، تجربة المستخدم هي جميع الحركات و التصرفات التي يقوم بها المستخدم فور تصفحه لموقعك و تفاعله معه. فالعمل على تجربة المستخدم يجب أن تتوفر على واجهة بها فقط العناصر التي يحتاجها المستخدم و التي لها دور في عملية الموقع و تفاعله مع المستخدم. يمكننا القول أن تجربة المستخدم مرتبطة بواجهة تضم جميع العناصر التي تلبي حاجيات المستخدم، و الوصول إليها بسهولة. 
يجب على المصمم فور تخطيطه للعمل و توقع جميع التحركات التي سيقوم بها المستخدم في فترة استخدامه للموقع، و من ما سنتج العناصر التي سيحتاجها المستخدم. 
فبأخذك بعين الإعتبار جميع القواعد التي تفرضها تجربة المستخدم، يمكن حل أزيد من 50% من مشاكل موقعك، وجعل المستخدم يتصفح الموقع بكل راحة، هذا الأمر أيضاً يعطي للمستخدم نظرة إيجابية وثقة حول محتواك. كي نتعمق أكثر و فهم الأمور بشكل جيد، من منا لم يتصفح مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة و أشهرها فيسبوك و توتير، سواء على الهاتف عبر تطبيقاتها أو فقط كمواقع، قد تلاحظ أن فور وصولك الى أسفل الصفحة و اخر المنشورات، تظهر لك منشورات اخرى تلقائياً دون الضغط على أي زر أو رابط أو شيء اخر. قد يبدو للمستخدم العادي على أنه أمر طبيعي جداً، لكل وراء هذا الأمر تفكير و تخطيط من طرف هذه الشركات لتجربة المستخدم حتى نستخدم خدماتها بسهولة، نعم هذه هي تجربة المستخدم و يجب دراستها لتضمن مستخدمين أوفياء لموقعك، مثلا لو كان زر أسفل اخر المنشورات و يجب الضغط عليه كل مرة لعرض منشورات اخرى، فبعد مدة سيمل المستخدم من ذلك، و قد لا يستخدم الموقع مرة اخرى. هذا فقط مثال بسيط لتستوعب الأمر. 

⇚ اخر المواضيع : 
كل ما تود معرفته حول الـFront End
كل ما تود معرفته حول الـBack End
تحسين ظهور مدونتك في محركات البحث 

 واجهة الإستخدام UI : 
واجهة الإستخدام، هي بكل بساطة الواجهة التي ستظهر للمستخدم. و التي يجب أن تكون سهلة الإستخدام، واضحة، بخطوط جميلة و ألوان متناسقة، قد يختلط الأمر عليك عزيزي بين واجهة الإستخدام و تجربة المستخدم، طبعاً يمكننا القول أن واجهة الإستخدام يجب أن تحترم قواعد تجربة المستخدم. لنفترض أنك مصمم مواقع، توصلت بمشروع لتصميم موقع لنشر المنشورات و مناقشة الأفكار و المشاكل كما هو الحال في مجتمع نجمة بلس، عليك في حالة تهتم بتجربة المستخدم فعليك كما و سبق الذكر أن تتوقع تحركات المستخدم، أما في حالة تهتم بتصميم واجهة الإستخدام، ستقوم بعرض جميع العناصر التي سيحتاجها المستخدم، مثلا زر لنشر موضوع، مختلف الفورمات، تنوع في الخطوط، ألوان تناسب طبيعة الموقع، أيقونات تعبر عن ما يريد فعله المستخدم. على مصمم واجهات الإستخدام أن يراعي للمستخدم لحذف العناصر التي لايحتاجها، و عرض العناصر الي سيحتاجها و جعلها بسيطة و فعالة أثناء فترة الإستخدام. و الأمر الأهم أيضا الذي على مصمم الواجهات أن يأخذها بعين الإعتبار هي المساحات بين عناصر الصفحة، المساحات أمر جد مهم.

طبعاً هناك فرق بين الـUI و الـUX، فتجربة المستخدم UX تركز بالأخص بجميع الأشياء الجزئية، في تقنيات جديدة و مخفية لكن لها تأثير قوي في طريقة استخدام الموقع من طرف أي شخص. و واجهة الإستخدام UI تهتم بما هو كلي في الموقع، مثلا توفير وجهة سهلة الإستخدام و سهلة التصفح، ذات أيقونات واضحة و معبرة... و لا يختلف اثنان أن المشروع الناجح سيكون المشروع الذي تم فيه التخطيط لتجربة المستخدم و يحترم قواعد تصميم واجهة الإستخدام. أتمنى أنك استوعبت هذه المصطلحات ولو بـ10% فور أن يسألك شخص ما تعرف الفرق بين الـUI و الـUX سيكون لديك الجواب، نلتقي في تدوينة اخرى، تحياتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه