اخر مواضيع عبدالصمد

عبدالصمد المازغي

شخص متواضع، مؤسس مدونة نجمة، مصمم مواقع و لديه نظرة عامة على أغلب لغات البرمجة، أقول لك مرحبا بك في نجمة صديقي

نصائح للمطورين المبتدئين !

 السلام عليكم أحبابي في الله، تطوير الويب ليس بالشيء السهل، طبعا هنا نتحدث عن البداية إلى أن تحترف العمل و تطويره بالأسلوب المطلوب، فليس كل مطور يكتب أكواد عشوائيا و بدون أهداف و بدون تخطيط للعمل. في هذا الموضوع سوف أعطيك مجموعة من النصائح موجههة خصوصا للمبتدئين في المجال، لكن يمكن تطبيقها من طرف أي شخص اخر. 


في هذا الموضوع سوف نتعرف على نصائح 'مهمة' لكل مطور ويب :  
◉ تنظيم الوقت.
◉ تخطيط للهدف المراد الوصول إليه.
◉ تواصل مع أشخاص في نفس المجال.
◉ عدم التكبر. 
◉ لاتجعل البرمجة تلهيك كل الوقت.
◉ إبحث عن الجديد، أعمال...
◉ لاتقف في مرحلة معينة.
◉ شارك أعمالك و تقبل اراء الأخرون.

◉ تنظيم الوقت : 
و كما يقول المثل "الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك"، الوقت من أهم الأمور التي يجب على أي مطور ويب أن نتبه إليه، قم بترتيب وقتك و تقسيم يومك على عدة مهام دون التركيز على شيء في يوم واحد، قم بفعل عدة أشياء في يوم واحد، و اتبع استراتجيتك الخاصة على حسب الوقت الذي تمتلكه.

◉ تخطيط للهدف المراد الوصول إليه :
قبل أن تبدأ في أي عمل أو مشروع ما، قم بتخطيط لذاك قبل البدء، سجل أفكارك في ورقة و العناوين الرئيسية لما ستفعله، قم بتحديد هدفك و خطط له و اسئل نفسك أسئلة، قم بالاجابة عليها. ضع تخطيط لأي شيء، لكن إذا كان عمل روتويني فما عليك سوى عمل تخطيط للمرة الأولى فقط.

◉ تواصل مع أشخاص في نفس المجال :
لاتضع نفسك في 'قفص'، قم بالتواصل مع أشخاص في نفس مجالك، توجد الكثير من المجموعات على الفيسبوك مثلا و هناك تجد العديد من المطورين لطرح أسئلتك، رأيك،... كما توجد منتديات أجنبية كانت أو عربية، المهم أن تتواصل مع أشخاص مثلك و التحدث عن كل ما يتعلق بتطوير الويب، هكذا تكتسب خبرة و تتعرف على تجاربهم، و الأهم من هذا أن لاتيأس إن لم يجبك أحد ما.

◉ عدم التكبر : 
مهما وصلت إياك و التكبر، إن اكتسبت خبرة لابأس بها، قم بمساعدة الاخرين، أجب على أسئلتهم، ساعدهم في مشاكلهم، لاتترك الاخرون يكرهونك بسبب التكبر، قم بالتعامل مع جميع الناس بطريقة سلسة و طيبة، فهذا يزيد من سمعتك و بهذا يمكنك كسب عملاء اخرون دون توقف.

◉ لاتجعل البرمجة تلهيك كل الوقت : 
كما قلت في أول هذا الموضوع، قم بترتيب وقتك، لاتركز على تطوير الويب 24 ساعة على 24 ساعة، قم بالتسلية، إلعب قليلا، تحدث مع أفراد عائلتك و ناقشهم، ابتعد قليلا عن الويب و الواقع الإفتراضي. التقي بأصدقاء الواقع. قم بقراءة بعض الكتب من حين لاخر، لاتجعل تطوير الويب همك الوحيد في حياتك اليومية.

◉ إبحث عن الجديد، أعمال... :
لاتنتظر دائما أشخاص ليعطوك شيء... قم بالبحث أنت كمطور ويب، طبعا يمكنك من الربح من أعمالك. لكن يبقى السؤال المطروح، من سيقوم بتوظيفك ؟ أو يطلب منك عمل ما ؟ لهذا عليك بنفسك البحث عن العميل، قم بإنشاء مواقع لعرض أعمالك، قم بتعلم أشياء جديدة و التوصل بجديد الويب و التقنيات الجديدة التي يمكنك تعلمها فور ظهورها.

◉ لاتقف في مرحلة معينة : 
لاتقل دائما أنك تعلمت و انتهيت من كل شيء، فالعلم لاحدود له، تعلم الـHTML، CSS انتقل الى JS ثم الـPHP و و ... لاتقف عند تعلمك لغة ما، فعالم تطوير الويب بحر واسع، تعلم التقنيات و ركز على التقنيات التي لاتتقنها كثيراً و قم بتكرارها حتى تتعلمها باحترافية، تعلم شيء و انتقل الى شيء اخر دون توقف.

◉ شارك أعمالك و تقبل اراء الأخرون :
توجد مواقع عالمية لتشارك أعمالك مجانا، كموقع كودبين الذي سبق وشرحناه، أو GitHub الشهير أيضاً، شارك أعمالك و تقبل اراء المطورين الاخرون، خذ نصائحهم، قم بإنشاء موقع خاص بك لمشاركة أعمالك. قم بعمل شروحات لبعض التقنيات التي تتقنها عبر فيديوهات أو تدوينات بطرق بسيطة، تتبع خطوات بسيطة و التي يمكنها أن توصل إلى العالمية إذا كانت احترافية.


كانت هذه بعض النصائح التي يمكنك اخذها بعين الإعتبار بصفتك  مطور ويب، رجاءاً لاتنسى مشاركة الموضوع إذا أعجبك و لاتنسى ترك لنا رأيك في تعليق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تخفيضات

قناة نجمة الرسمية

صفحة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه