-->

ماهو النيتش في التدوين و كيف تجد النيتش المناسب لك ؟ و كيف يتم قبول موقعك بسرعة من قبل أدسنس

مرحبا بك، 
لعلك سمعت بكلمة نيتش، فالعديد من الأشخاص يذكرون هذه الكلمة بشكل كبير، في عدة مجالات كالريسكين، التجارة الإلكترونية و غيرها. فكلمة نيتش بأبسط مفهوم تعني المجال، ماذا نقصد بالمجال في هذا السياق ؟ كي تفهم قصدي أكثر سنذكر مثال التدوين.
التدوين بحر شاسع، فهناك مدونات متخصصة بالتصميم و البرمجة كمدونة نجمة، مدونات تهتم بمراجعة الهواتف، مدونات تهتم بمجال التسويق، مدونات تطرح أخر الأخبار... فالنيتش في قسم التدوين نعني به المحتوى/التخصص الذي ستقدمه في مدونتك. من المهم جدا أن تختار نيتش معين لمدونتك كي تنجح، فالتخصص جد مهم في هذا المجال. لذا في هذه التدوينة سأشرح لك كيف تجد النيتش المناسب لك و الذي سيجعل مدونتك مميزة عن غيرها.

التخصص أمر مهم :
في مدونتك، ستقوم بكتابة تدوينات نيتش معين، كما يمكن ربطها مع قناة على اليوتوب في حالة تتوفر على هذه الأخيرة، و بهذا ستكسب جمهور الخاص بك على اليوتوب. لكن لنفترض لا تتوفر سوى على مدونة، كما سبق و ذكرت أنه عليك اختيار نيتش، كي يكون الجمهور المتابع لمواضيعك مستهدف بشكل دقيق، يعني أنه مهتم بالمواضيع التي ستقدمها، و بهذا ستكسب زيارات يومية من نفس المتابع. و يجب عليك أن تتقن المجال الذي ستتمحور عليه مدونتك، مثلا في حالة لديك دراية في الصناعة التقليدية، أو فقط تتوجه إلى المصانع أو المحلات التي تبيع هذه المنتوجات و تأخذ صور جميلة و ذات جودة، و تسأل عن المنتوجات و جمع أكبر عدد من المعلومات حول الأمر، ثم تكتب تدوينة خاصة بذلك و تكون تدوينة احترافية، بهذا تستهدف الجمهور المهتم بالصناعة التقليدية فقط، و يكون جمهور "دائم"، و ستكسب جمهور جديد من محركات البحث في حالة لديك محتوى جيد.

لماذا يجب عليك اختيار نيتش معين ؟
قد تسأل لماذا لا أعمل مدونة شاملة للعديد من المجالات و أكسب زوار و متابعين كثر؟ حسناً، يمكنك فعل ذلك :) فلا يوجد قانون يفرض عليك اختيار و العمل على نيتش معين. لكن صدقني، فالعمل على مدونة شاملة للعديد من المجالات تفشل بسرعة، كتجربة شخصية استنتجت هذا الأمر، و العديد من الخبراء في التدوين، أو حتى غير التدوين يجب على المرء التخصص في مجاله و هذا يوفر له حظ كبير لينجح. فكتابة مواضيع عشوائية تجعل زوار مدونتك غير مرتاحين و يمكنك فقدان الزوار. فلايمكنك كتابة موضوع على القطط اليوم و بعد أسبوع موضوع حول طريقة تحضير الكيك. أمر غير مقبول منطقياً. فرار الزوار مدونتك يفقدها ثقة جوجل و محركات البحث الأخرى، و لن تتصدر أبداً.

لكل هذه الأسباب أنصحك باختيار نيتش معين و العمل عليه، كسب ثقة الزوار + ثقة محركات البحث + محتوى جيد = يمكنك جني أموال طائلة. هذا ما عليك العمل عليه كي تجعل مدونتك رائدة في النيتش الذي تعمل عليه، هذا ما نسميه ببناء قاعدة جماهيرية كي تستفيد منها مستقبلا، فمثلا يمكنك عرض إعلانات أدسنس على مدونتك + الترويج لمنتجاتك بالمجان، مثلا أقمصة، عمل إعلانات و تدوينات مدفوعة للشركات، أو الترويج لقناتك على اليوتوب، انسقرام...

كيف تجد النيتش المناسب لك ؟
جيد، الأن قد تعرفت على أهمية اختيار النيتش، لكن أمر اختيار النيتش جد محبط للغاية (بكل صراحة :) )، يمكنك بالطبع اختيار نيتش بشكل عشوائي (مثال : قطط، حلويات، ميكانيك، برمجة، تصميم، تسويق....)، لكن من بين الأمور التي عليها تعلمها قبل البدء هي كيف تبحث عن النيتش الجيد في الأمور التي تحبها، تتقنها، فالبحث يسهل عليك العديد من الأمور. قم بأخذ ورقة و قلم، ثم ضع المجالات التي تعجبك، و تعشق قراءة مواضيع عليها، قم بكتابة جميع الملاحظات التي تداهم ذهنك وقتها، حتى ولو تظن أنها لاتغني شيئا، في الأخير قم بعمل جملة قصيرة حول المجال الذي ستعمل عليه و الذي أثار حماسك. ثم قم بكتابة خمسة إلى عشرة أفكار حول النيتش الذي اخترته (مثال -قطط-: قطط صغيرة، طعام القطط، اكسسورات القطط،.... ) و هكذا... 

بعد الحصول على النيتش و الأفكار، عليك الأن البحث عن مواقع تقدم نفس المحتوى، البحث عن صفحات الفيسبوك التي تهتم بالنيتش الذي اخترته، تقوم بالبحث عن أفكار فرعية، ثم تشرع بكتابة المواضيع الخاصة بك، يمكن طبعا أخذ بعض الأفكار من المواقع الأخرى، لكن لايجب عليك نسخ مواضيعها، أولا لأن هذا الأمر غير إنساني و تعتبر سرقة مجهود شخص اخر، و ثانياُ لأن جوجل تحارب هذه المدونات، فيمكنك أخذ بعض الأفكار، أو إعادة كتابة التدوينات بطريقتك الخاصة، أو ترجمتها في حالة تتقن لغة أجنبية و تستلهم من مواقع أجنبية، فكتابة مواضيع بأسلوبك تكسب ثقة جوجل و ثقة الزوار. لاتنسى أن جمهورك مستهدف و قد يكون صغير جداًن لهذا يجب الإهتمام بأبسط الأشياء. هناك العديد من المواقع و الأدوات التي تساعدك على اختيار النيتش منها : 

موقع Keywordtool 
موقع ubersuggest
موقع buzzsumo

طريقة عمل هذه الأدوات جد بسيطة ولا تحتاج إلى شرح. إن اختيار نيتش محدد سيضمن لك نتائج مفرحة في الأشهر الأولى من إنشاء مدونتك، أتمنى أنك استفدت من هذا الموضوع، و أتمنى لك التوفيق و العديد من الدولارات ^^ هل تعلم أن الموقع متوقف منذ أمد؟ بعد أن فقدنا الأمل و أيضاً بسبب ضيق الوقت، لكن أود أن أقول لك أننا نحتاج دعمك، شارك التدوينة فقط، أشكرك <3

- لديك فكرة لتطوير نجمة ؟ تريد التدوين على نجمة ؟ ضع لنا رأيك حول الموضوع في التعليقات أو راسلنا ;)

هناك تعليق واحد:

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه