اخر مواضيع عبدالصمد

عبدالصمد المازغي

شخص متواضع، مؤسس مدونة نجمة، مصمم مواقع و لديه نظرة عامة على أغلب لغات البرمجة، أقول لك مرحبا بك في نجمة صديقي

تصميم الشعارات #2 : مراحل تصميم شعار

السلام عليكم أحبابي في الله، بعد أن قمت في المقال الأول من سلسلة "تصميم الشعارات"، و التي تطرقنا فيها إلى بعض النصائح المهمة التي يجب العمل بها عند تصميم شعار معين. اليوم ان شاء الله سنتطرق إلى بعض المراحل المهمة في تصميم الشعار.

1 - تحديد هوية للشعار :
أول شيء تقوم بفعله هو تحديد هوية الشعار كخطوى اولى و ذالك عبر أخد الأفكار و المعلومات من العميل، كمصمم صعب أن تصمم شعار كما يريد العميل أو كما يتخيله، لكن يمكنك أن تقوم بذالك عبر معلوماته، نصيحة مني، حاول أن تكتب الأشياء المهمة في ورقة صغيرة مع ترقيم الأفكار على حسب أهميتها.

2 - وضع احتمالات :
وضع احتمالات للشعار من أهم المراحل والتي تأخد وقت، هذه المرحلة تمكنك من التفكير و تحديد عناصر الشعار، ما عليك فعله هو كتابة هذه الأفكار و الملاحظات المهمة في ورقة أو مفكرة، لكن ما هي نوعية الأفكار التي ستدونها في هذه المفكرة؟ على سبيل المثال نريد أن نصمم شعارا لشركة تجارية، حتى تكون الفكرة واضحة سنأخد شركة تبيع الأدوات المدرسية، ستقوم بكتابة ما يلي :  المدرسة - التلاميذ - التفوق - الكتب - العلم - أقلام - محفظة -  ... وغيرها من المفردات التي لها علاقة بالشركة و حتى المفردات التي يمكن أن تكون بعيدة يمكنك كتابتها ربما قد تحتاجها. لأنك في هذه المرحلة تبحث عن العناصر التي قد لم يفكر فيها غيرك ويستخدمها من قبل. ولا بأس بأن تسأل أشخاص اخرون عن ما يمكن أن توحي لهم ذكر الأدوات المدرسية  ( المثال الذي نتحدث عنه ) .. اكتب اكبر قدر من المعلومات و التفاصيل حول ذالك.

3 - تحديد العناصر الأهم من جميع العناصر التي تم ذكرها :
في هذه المرحلة سنقوم بأخذ جميع العناصر و المعلومات التي جمعناها و سنقوم بتحديد العناصر التي لها أهمية كبيرة و نستبعد العناصر التي لا تناسبنا و التي تظن أن علاقتها غير وطيدة بالشعار أو محتوى الشعار. 

4 - البدء في الرسم و تجسيد الأفكار :
هذه المرحلة هي بداية لتجسيد الشعار و إعطاء له شكل معين و لو مبدئيا، عليك في هذه المرحلة رسم رسومات بسيطة و دمج مجموعة من العناصر التي لها اهمية كبيرة، عليك دمج عنصرين أو ثلاثة حتى ترى النتيجة و بعذ ذالك يمكنك زيادة العناصر على حسب أهميتها حتى تكون العناصر متناسقة و لها معنى. كيفما كان مستواك عليك المرور بهذه المرحلة، قم بتصغير و تكبير الرسومات، أرسم رسومات بسيطة غير معقدة، وتذكر أن الرسومات المبدئية لا يجب أن تكون دقيقة، بل هي تخطيط سريع للأفكار والمعلومات التي تمت كتابتها. خذ بعدها استراحة وابتعد قليلا، اخرج و غير الجو، انسى امر الشعار، و عد في وقت لاحق من اليوم أو ربما في اليوم التالي وانظر إلى ألافكار التي حصلت عليها وقم بالتعديلات وإضافة الأفكار الجديدة حتى تحصل على ثلاثة أو أربعة نمادج من الشعار.


5 - رسم الشعار على الحاسوب :
بعد أن قمنا بتحديد الأفكار و رسم الشعار على ورقة و قمنا كذالك بعمل نمادج للشعار، علينا الانتقال الى مرحلة رسم الشعار على الحاسوب بالاستعانة ببرامج التصميم (الفوتوشوب، اليستراتور...)، إبدأ أولا برسم الشعار بالأبيض والأسود فقط حتى تحصل على الشكل النهائي له ثم انتقل الى تلوينه مراعيا اختيار الألوان التي تخدم مضامين الشعار ومستعينا بالمعاني والتأثيرات النفسية التي تؤديها الألوان.


6 - عرض الشعار :
إن كان الشعار للبيع، عليك عرض الشعار للعميل بطريقة تكون احترافية و رائعة حتى تقنعه، هذه المرحلة من أهم المراحل، يمكنك وضع الشعار في مربع بمقاييس معينة تحددها، قم بتجربة العديد من الخلفيات و اختيار الأفضل و التي تناسب و تتناسق مع ألوان الشعار، يمكنك أيضا عرض الشعار باستعمال مجموعة من الموك اب.


في الحقيقة، تصميم شعار جيد أمر صعب، أقوم شعار جيد وليس رسم في دقائق، نعم لأنه عليك اتباع مجموعة من المراحل و احترام معايير معينة لتصميم الشعارات، فإن أخذت يومين أو ثلاثة في التفكير في تصميم شعار معين، بطبيعة الحال النتيجة ستكون مرضية و مقنعة لأي شيء يرى الشعار. أتمنى من صميم القلب أنني أفدتك و لو بالقليل، لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك ولايك لصفحتنا على الفيسبوك حتى تتوصل بالجديد.
=>عبدالصمد المازغي : "اجعل الشعار بسيطاً"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تخفيضات

قناة نجمة الرسمية

صفحة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه