إعلان : موقع نجمة بلس
زيارة الموقع

اخر مواضيع عبدالصمد

عبدالصمد المازغي

مؤسس شركة نجمة بلس، مطور ويب

دراسة البرمجة أو التصميم بعد الباكالوريا

السلام عليكم أحبابي في الله، موضوع سيكون مهم لمعظم الشباب تلاميذ مستوى باكالوريا، بحيث أن هذه الفترة تكون فترة لإختيار مدارس و سبل الدراسة بعد شهادة الباكالوريا، و أحببت أن أتحدث في هذا الموضوع و أحكي لكم تجربتي و أيضا سأضع لكم بعض المدارس المتخصصة في برمجة و تصميم المواقع، سواء في فرنسا أو كذالك في المغرب، بالنسبة للدول الأخرى لا أعلم شخصيا و لا أريد أن أدون شيء لا علم لي به. على العموم فمن المهم دراسة عامين على الأقل بعد شهادة الباكالوريا و هذه اعتبرها كنصيحة مني، فإن أردت العمل لدى شركة متخصصة في مجال تصميم/برمجة المواقع مثلا، أو التصميم الجرافيكي.... فالباكالوريا لا يساوي شيء لكي تبدأ بالعمل، لماذا ؟
لماذا شهادة الباكالوريا لاتساوي شيء للعمل ؟ 
تعتبر شهادة الباكالوريا كمفتاح للولوج الى مدارس عليا فقط لاغير، لأن أغلب المواد التي يتم تدريسها عامة، و التخصص ليس كالذي ستدرسه بعد الباكالوريا، لنأخذ مثال بسيط، شخصيا كنت أدرس في أولى و ثاني باكالوريا هندسة الميكانيك و تصميم القطع عبر عدة برامج نستعملها كـAutocad و Solidworks و برامج اخرى، لكن الأشياء التي يتم تدريسها سطحية فقط لأن هناك مواد اخرى مثل الفرنسية و الرياضيات و الفلسفة، يعني أن وقت دراسة التخصص ليس بالكثير، شيء بديهي. لذا للتعمق أكثر في التخصص يجب دراسة نفس التخصص بعد الباكالوريا إن أحببت ذالك أو يمكنك اختيار تخصص اخر، هذا ما سنعرفه في الفقرة التالية.

اختيار تخصص اخر بعد شهادة الباكالوريا : 
بعد حصولك على شهادة الباكالوريا، يمكنك اختيار تخصص اخر غير الذي درسته منذ سنوات الباكالوريا. هناك سأتحدث عن نظام التعليم المغربي و الفرنسي، مثلا إن حصلت على BAC S فيمكنك عمل BTS أو DUT في أي تخصص أردت سواء كان تخصص علمي أو تكنولوجي، الحصول على BAC S يفتح لك العديد من الأبواب، يعني أنه عام. 

BTS او DUT تخصص برمجة و تصميم المواقع :
قبل البدء فالـBTS عبارة عن شهادة التقني العالي، تحصل عليها بعد سنتين من الدراسة، يعني ستحصل على BAC +2 و من مميزات هذه الشهادة أنها تقربك أكثر من سوق الشغل، بحيث أن أغلب الحصص تكون تطبيقية و تدريبية. فيما يخص دراسة الـBTS في فرنسا فالسنة الأولى تتكون من فصلين و الفصل الأخير سيكون في شركة لعمل لعمل تدريب لمدة 6 أسابيع، و في السنة الثانية لديك مشروع للعمل عليه و كذالك الامتحانات النهائية في جميع المواد و تقديم تقرير حول المدة التي قضيتها في الشركة (الفصل الثالث من السنة الأولى). من سلبيات شهادة الـBTS أن المقاعد محدودة و يجب الحصول على ملف مدرسي جيد و نقاط مرضية في الباكالوريا. و أيضا من مميزات الـBTS أنه تعمل مثلا على مشروع من الصفر، أي من الفكرة ثم النظري ثم التطبيقي.

شهادة الـDUT، يتم تحضير ذالك في مدارس عليا للتكنولوجيا و التي تتخصص في العديد من التخصصات منها برمجة و تصميم الألعاب، المواقع، التصميم، الصوتيات، التصوير السنمائي.... سنذكر بعض المدارس التي زرتها شخصيا في فرنسا و التي يمكنك عمل طلب الدراسة فيها. الـDUT أيضا يجمع بين الدروس النظرية و التطبيقية، الفرق بين الـBTS و الـDUT هو أن الـBTS يفتح لك سبل للدخول إلى سوق الشغل مباشرة إن أردت ذالك، أما الـDUT فسنقول أنه مفتاح لمتابعة الدراسة مثلا بهدف الحصول على ماستر أو إجازة، نفس الشيء في شهادة DUT فلديك مشروع عليك تقديمه في اخر السنة و تقرير حول التدريب كذالك.

بعض المدارس التي يمكنك زيارتها أو مراسلتها للحصول على معلومات أكثر :
# - في فرنسا : 

1 - université de lorraine - IUT saint-dié-des-vosges من بين المدارس التي يمكنك طلب عمل DUT، لديها العديد من التخصصات، برمجة و تصميم المواقع، الصوتيات، التصوير السنيمائي... من بين المدارس التي زرتها و الرائعة، المشكل أن المقاعد محدودة دائما و يجب الحصول على ملف مدرسي جيد جداً و نتائج مدرسية مرضية ليتم قبولك. تقع في الشمال الشرقي لفرنسا و بالضبط في مدينة Saint-Dié يمكنك زيارة الموقع الرسمي للجامعة من هنا للحصول على معلومات أكثر.

2 - جامعة iut charlemagne المتواجدة في مدينة Nancy، كذالك من بين المدارس الرائعة، يمكنك اختيار و دراسة التخصص الذي تريد، يمكنك زيارة موقع الجامعة من هنا.

3 - و هنا تجد جميع المدارس المتواجد في فرنسا و التي تمكنك متابعة دراستك بعد الباكالوريا للحصول على شهادة الـDUT، من هنا. يمكنك البحث أيضا في الموقع، فموقع onisep من بين المواقع الرائدة في توجيه التلميذ ليصل إلى مراده.

# - في المغرب : 

1 - للتوضيح أكثر حول مدارس للحصول على BTS أضع بينكم فيديو رائع للأخ حميد أمومن و الذي يشرح فيه تجربته و سبل الولوج الى هذه المدارس، يمكنك مشاهدة الفيديو من هنا. و يمكنك مشاهدة بعض المدارس المتواجدة في المغرب من هنا.

تجربتي الشخصية : 
تجربة لم أندم عليها حقاً، لكن لم أرضي بها مئة بالمئة (ههه)، أدرس في فرنسا منذ سنة 2011 يعني مازلت في مستوى إعدادي، بعد الوصول الى مستوى اولى باكالوريا تخصصت في BAC STI2D و الذي يشمل كل التخصصات التكنولوجية، اولى باكالوريا اجتزت اختبار في اللغة الفرنسة (كتابي و شفوي) و اختبار شفوي في الإجتماعيات و التاريخ، الحمدلله تم الإختبار بنجاح. في ثاني باكالوريا وجب علينا العمل على مشروع كبير جدا و الذي كان معامله 12، يعني يجب الحصول على نقطة جيدة. المشروع يتم اختياره بين ثلاث أو أربع تلاميذ للعمل عليه معاً، ثم لدينا enseignement transversal sti2d و الذي يجمع العديد من المواد التكنولوجية منها البرمجة، الميكانيك.... و معامله 8 و طبعا الاختبارات الخاصة باللغات و الفلسفة.
بالنسبة للغات اخترت اللغة الإنجليزية و العربية رغم أننا لم ندرسها، لكن كنت متأكد أنني سأتفوق فيها، حصلت على شهادة الباكالوريا و الحمدلله، بعدها قررت التخصص في برمجة و تصميم المواقع، راسلت العديد من المدارس القريبة من المكان الذي أقطن فيه، و أيضا مدارس لعمل BTS تخصص هندسة الميكانيك التي تتواجد في نفس الثانوية التي حصلت فيها على شهادة الباكالوريا، لظروف شخصية لم أنتظر جواب مدارس دراسة برمجة و تصميم المواقع والتصميم عامة، و اخترت عمل BTS تخصص هندسة الميكانيك، للحصول على معلومات أكثر يمكنك البحث عن BTS CPRP، على العموم كانت جربة جيدة و الان نحن في الفصل الثاني من السنة الأولى و الأمور تجري على مايرام، النتائج جيدة، لدي العديد من الأفكار بعد الحصول على شهادة الـBTS سأعمل تدوينة حول هذا الأمر مستقبلا ان شاء الله، بحيث أن لدي مشاريع لا علاقة لها بما أدرسه الأن :v أتمنى من صميم القلب أنك استفدت من هذا الموضوع و أتمنى لك مستقبلا مزدهرا بالنجاح ان شاء الله سواء في حياتك الدراسية أو المهنية، نصيحة مني : إعمل في الامور التي تحب و التي ترتاح فيها، لاتصغ لأي شخص كان، أنت من تقرر مستقبلك. تحياتي لكم...

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    انا برمجة موقع بمتابع دروسك وزدت بعض الخاصيات ولاكن اريد اظع خاصية الدردشة بالفيديو مباشر والصورة مثل المسنجر هل لا واجهتني بكيفية تعلمها ارجو الرد علي

    ردحذف

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه