اخر مواضيع عبدالصمد

عبدالصمد المازغي

شخص متواضع، مؤسس مدونة نجمة، مصمم مواقع و لديه نظرة عامة على أغلب لغات البرمجة، أقول لك مرحبا بك في نجمة صديقي

مقدمة عن دورة الـPHP

السلام عليكم أحبابي في الله، هذه التدوينة ستكون عبارة عن مقدمة لدورة الـPHP، بحيث أننا سنتعلم أساسيات هذه اللغة و الخصائص التي تأخدها، قبل مشاهدة الدورة، أحببت أن أضع مقدمة بسيطة لتعريف لغة الـPHP، كيف تعمل ؟ لماذا أفضلها في البرمجة ؟ و العديد من الأسئلة يمكنك طرحها.

عندما يبدأ أي شخص في تعلم PHP السؤال الذي يتكرر طرحه هو: ما هي PHP؟ وكيف تعمل؟ هذا بالضبط ما سنجيب عنه في هذا الدرس، من المفيد أن تفهم الأساسيات المتعلقة بلغة PHP قبل أن تبدأ تطوير صفحات موقعك بها، فهم الأساسيات سيعجل من سرعة تعلمك بشكل كبير.

ما هي PHP ؟

الـPHP هي اختصار لجملة Personal Home Pages، لكنها الآن تعني PHP: Hypertext Preprocessor.
تم تطوريها في البداية من قبل المطور الدينماركي راسموس ليدروف، بعد ذلك تحولت لمشروع برنامج حر، الـPHP ليست من المعايير القياسية للويب لكنها تقنية مفتوحة المصدر، PHP ليست لغة برمجة حقيقية لكنها تسمح لك بدمجها في صفحات موقعك.
لوصف ما هي صفحة PHP يمكنك أن تقول بأنها ملف بامتداد .php يحوي خليطاً من HTML ولغة البرمجة PHP وهي تعمل على مزود ويب.
ملاحظة المترجم: المقصود هنا أن PHP ليست لغة برمجة كباقي اللغات الأخرى، بل هي لغة متخصصة لتطوير المواقع فقط وهي لغة مرنة يمكن دمجها في صفحات المواقع.

كيف تعمل PHP ؟

أفضل طريقة لشرح كيف تعمل الـPHP هي بمقارنتها مع HTML، تصور أنك كتبت عنوان صفحة HTML (مثال http://www.mysite.com/page.htm) في حقل العناوين في المتصفح، بهذه الطريقة أنت تطلب صفحة HTML، يمكن تصوير هذه العملية بهذا الشكل:

إخفاء شفرة الـPHP عند عرض السورس ؟
في يومنا هذا كثر النسخ و خصوصا في الويب العربي، من الرائع أن الPHP عند عرض صفحة السورس لاتظهر. لذا فالمستخدم لن يصل إلى الكود أو الشفرة الخاصة بموقعك، هذا ما يجعل موقعك أكثر أمانا، و حفاظاً على خصوصية برمجياتك.

عليك تعلم الـPHP قبل اللغات الاخرى :
 ليس من الضروري أن تتعلم جميع اللغات في ان واحد، لكن يمكنك الاختيار من بينها على حسب سوق العمل، فمثلا يمكنك تعلم الـPHP لأنها مطلوبة كثيراً، لعدة أسباب، نذكر منها : السهولة – السرعة – التوافقية – الحماية – مفتوحة المصدر.

1 - السهولة : سهولة تعلم لغة الـPHP تتمحور حول المنطق، فعليك أن تكون منطقيا، فهي لاتحتاج إلى تعقيدات، فأغلب الأوامر التي تتكون منها مأخودة من لغة الـC و Perl و Java، إن كانت لديك دراية بها، سوف تجد أمر الـPHP سهل.

 2 - السرعة : الـPHP من اللغات القوية و المعروفة بسرعتها في تنفيد الأوامر.

3 - التوافقية : أليس من الرائع أن تعمل على برمجيات متوافقة مع جميع أنظمة التشغيل، مثلا يمكنك عمل برمجية باستعمال الـPHP، فهي متوافقة سواء للويندوز كما للنكس. 

4- الحماية : كما قلت سابقاً أن الـPHP من أقوى لغات البرمجة، فهي توفر لك حماية كبيرة لملفات موقعك، تحتوى على خصائص متقدمة سواء للتعامل مع قواعد البيانات في أمان أو تشفير المعلومات الحساسة كالباسووردات و غيرها.

5 - مفتوحة المصدر : أيضا من أجمل الأشياء في هذه اللغة هي انها مفتوحة المصدر حيث يمكنك توسعة مترجم PHP بسهولة وإضافة الميزات التي تريدها إليه بلغة C، وحيث أن الشفرة البرمجية للمترجم مفتوحة فإنك تستطيع تغيير ما تريده مباشرة لتحصل على النسخة التي تناسبك من المترجم، ويمكنك أيضا عمل الوحدات الإضافية التي تركب على المترجم لزيادة ميزاته ، وفي قد قام فريق تطوير مترجم PHP مسبقا بعمل هذه المهمة وتحويل كمية ضخمة من المكتبات المكتوبة بلغة C إلى مكتبات مخصصة.

و أخيراً أتمنى أنك استوعبت هذا الموضوع قبل أن تشاهد الدورة و التي سنتعلم فيها الأساسيات فقط، العديد منكم لن يفهم كثيرا لماذا نتعلم كل هذا لكن بعد دورة PHP سأضع دورة تطبيقية لنطبق ماتعلمناه في الدورة و أعطيك نظرة في أي برمجيات يمكننا استعمال الـPHP، من بين هذه الدروس سنقوم بعمل موقع تواصل اجتماعي من الصفر، و دروس اخرى ان شاء الله، أتمنى منك أن تشارك التدوينة مع أصدقائك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تخفيضات

قناة نجمة الرسمية

صفحة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه