-->

كيف تكتب مقال ناجح !

السلام عليكم أحبابي في الله، أصبح عدد المواقع جد كبير وتطورت، لكن جميع المواقع ليست ناجحة، لماذا ؟ المحتوى من بين الأسباب و العناصر التي تجعل من موقعك موقعا ناجحا أو فاشلاً. فالمحتوى هو الملك كما يقال و طبعا الزائر يتصفح المحتوى و ليس شكل موقعك أو غير ذالك، يمكن أنك فكرت في هذه اللحظة أنني أقصد عدم الإنتباه و الإهتمام إلى شكل الموقع و العناصر الاخرى مثل تنظيمه و جعله جذاب، نعم عليك فعل هذا كخطوة أولى لكن عليك الاهتمام بالمحتوى كخطوة ثانية. إذا ما هو المحتوى ؟

المحتوى يمكن أن يكون عبارة عن مقالات فقط، أو مقالات و صور، يمكن أن يكون فيديوهات، المحتوى يمكن أن نقول أنه الشيء الذي يتعلم منه الزائر من موقع، فهو معلومة. فعندما تكتب مقال فأنت تكتب معلومة لتصل لقارئ ذاك المقال. لذا عليك كتابته بعناية و جعل القارئ يفهم ما كتبته دون التلاعب في الكلمات أو الجمل، إجعل محتواك واضح. كيف تصنع محتوى موقعك إذا ؟ 

اختر فكرة : 
أولا عليك معرفة كيف تكتب مقال ناجح، لكتابة مقال أو مقال ناجح و حتى تجعل موقعك ثري بالمحتوى الراقي و "الملك"، أولاً قبل أن تكتب مقال عليك أن تتوفر على فكرة، ن نعم أخي القارئ عليك أن تتوفر على فكرة لكتابة مقال، فعليك دراسة فكرة الموضوع الذي سوف تتحدث عنه أو تكتب عنه، الفكرة عليها أن تكون واضحة بالنسبة لك أولاً ككاتب لذاك المقال، و أن تكون لديك خبرة لتشرح و تكتب بسلاسة في ذالك الموضوع، لم تفهني جيداً ؟ أعطيك مثال بسيط أخي، لدينا طباخ خبير في جميع المأكولات، و لدينا مبرمج مواقع و كلاهما مدونان، فالطباخ إذا أراد كتابة مقال يتحدث عن موضوع له علاقة ببرمجة المواقع، طبعا لن يستطيع كتابة موضوع في المستوى حتى و إن قام بالبحث على الانترنت على المعلومات الرئيسية لكتابته، هذا فقط لسبب بسيط و هو أن ذالك المجال بعيد كل البعد عن مجاله و ليست لديه معارف لكتابة مقال عن البرمجة، و ينطبق نفس الشيء على المبرمج إذا أراد كتابة مقال عن الطبخ. لذا أخي عليك أن تختار فكرة تروقك و في المجال الذي يمكنك أن تعطي فيه جميع معارفك، و تكن هادفة و مميزة للقارئ الذي تستهدف. فالفكرة هي الأساس و التي ينبني عليها المقال.

اختر عنوانا لموضوعك : 
لولا عنوان هذا الموضوع الذي تقرأ الان لما دخلت لتقرأه، أليس كذالك ؟ نعم العنوان من أهم النقاط التي عليك الانتباه لكتابة مقال ناجح، فقبل أن يقرأ القارئ موضوعك فهو يقرأ العنوان، طبعا كل واحد بيننا (المدونين) بدأ مشوراه كمبتدأ في المجال و لم نكن نبالي للعنوان بل و في بعض الأحيان كنا ننسخ و نلصق دون التفكير في العواقب، أغلبية المدونين مروا من هذه المرحلة، لكن فقط الأذكياء منهم من يغيير المسار للتوجه الى الاحترافية و كتابة مواضيع من تأليفه، نعد الى الاهم! نعم قلت العنوان من بين العناصر التي عليك التفكير فيها، حقيقة أنا أنصحك باختيار عنوان لموضوعك بعد كتابة الموضوع حتى تتوفر عندك جميع المعلومات الكافية لكتابة العنوان، فالعنوان هو اختصار لموضوعك، يمكنك استعمال العنواين التي تجلب الفضول عند الزائر و يجعله يدخل ليكمل قراءة المقال كامله، مثال لهذه العنواين :
♚ كيف تكتب مقال ناجح ؟
♚ كيف تبرمج محرك بحث ؟
♚ لماذا عليك استعمال البوتسراب ؟
♚ لماذا عليك متابعة موقع نجمة ؟
♚ مالذي جعل موقع نجمة يشارك في ؟
♚ هذا ما عليك معرفته على نجمة ؟
فمثل هذه العنواين تجلب الزائر و تجعله يقرأ ذالك الموضوع، لكن عليك أن لا تقع في الفخ، فعندما تضع سؤال في العنوان عليك أن يكون المقال إجابة له، لهذا نصحتك سابقا لكتابة العنوان بعد أن تنتهي من كتابة الموضوع.

إجعل قارئ المقال همك الوحيد ! :
هناك مدونين يهتمون بالسيو، بكتابة مواضيع توافق السيو و كل ما يتعلق به، من جهة فهذا جيد و من جهة اخرى لا، فالهدف من كتابة موضوعك هو أن تصل المعلومة للزائر وليس التصدر في محركات البحث، نعم أخي عليك كتابة محتوى بطريقة سلسة يفهمها الزائر دون التعمق في قواعد السيو، فالزائر عندما يقرأ موضوع ما في موقعك و نال إعجابه، يمكن أن يقم بمشاركته في الشبكات الاجتماعية، أو يضيف الى المفضلة، نعم أخي هذا طبعا يجلب لك زوار كثر لموقعك، فعندما تكتب محتوى في المستوى و جيد، تكسب زوار كثر و هذا يدفع محركات البحث أن تجعل موقعك بين النتائج الأولى، فخورزميات هذه المحركات عندما تلاحظ أن هناك زوار كثر على صفحة أو موقع ما فهذا يعني أن ذالك الموقع يقدم محتوى جيد و في المستوى، خلاصة هذا أن عليك الإنتباه الى الزائر أكثر من السيو.

الأخطاء الإملائية : 
كل ابن ادم خطاء، لكن أنصحك قبل نشرك لمقالك، راجعه جيدا و صحح الأخطاء الإملائية التي يمكن أن ترتكبها، فالأخطاء تجعل المحتوى جد ردئ و لا قيمة له، فلو كتبت مقال جيد لكن ملئ بالأخطاء فقارئ ذاك الموضوع يقول في نفسه أن الموضوع كتب من طرف طفل ذو العشر سنين و مبتدء في المجال و لن أستفيد منه شيء، لو كان مفيد لصحح أخطائه، و يمكن حتى أن تهان فقط بتلك الأخطاء البسيطة، لذا أنصحك بقراءة مقالك جيداً قبل أن يقرأه الزائر.

خلاصة هذا الموضوع :
لكتابة مقال ناجح عليك كما قلت أن تنتبه إلى بعض الأمور و الرئيسية منها، يمكنك أن تستفيد من طريقة كتابة هذا المقال الذي أعتبره ليس محترفا، لانني في بدايتي و لن أصل إلى كلمة "محترف"، لان في كل مرة تتم تحديث المعلومات و لا نهاية للعلم، فلن تجد محترف في اي مجال، قد يكون خبير فقط، إلى هنا ينتهي موضوعنا هذا، أشكرا على اهتمامك، أراك في موضوع اخر. وبالمناسبة لا تنسى التصويت لنا في مسابقة ماروك ويب أواردس <3 عبر هذا الرابط http://mwa.ma/1Pn4Vpj

هناك تعليق واحد:

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه