-->

أدوات للمبرمجين

السلام عليكم أحبابي في الله، كل مبرمج في أي تخصص لديه أدوات يستخدمها لتطبيق أفكاره لتكن أعمال، و التي لا يستطيع الإستغناء عنها لفترة طويلة وإلا سيؤثر ذلك على إنتاجيته وجودة أعماله، أدوات يمكن أن تكون برامج، إضافات، أو حتى مواقع ... في هذا الموضوع سوف أستعرض لكم بعض الأدوات التي يمكن أن تجدها في حقيبة كل مبرمج مع شرح كل دور لكل منها.


محررات الأكواد :
عمل المبرمج يبقى دائما محاصراً تقريبا في كتابة الاكواد البرمجية، لكن هل يمكن كتابة الأكواد في أي محرر ؟ طبعا لا ! فلايمكنك كتابة الأكواد البرمجية في أي محرر نصوص مثل الوورد، لكن يمكن للمبرمج استعمال بعض المحررات العادية مثل النوت باد الموجود في أي حاسوب، لكن المبرمج المحترف يستعمل محررات أكثر احترافية و لكي يعمل في بيئة عمل واضحة، لهذا أقدم لكم بعض المحررات التي يمكنك تحميلها و سترى الفرق بينها و لكل منها مميزاتها.

*1* برنامج الـNotepad++ :

من بين المحررات أكثر استعمالا من قبل المبرمجين، برنامج صغير الحجم و خفيف و بسيط، الجميل فيه أنه يدعم العربية و أكثر لغات البرمجة الأكثر انتشاراً في الويب، PHP - JS - HTML- CSS - C++ و العديد، يمكنك تحميل البرنامج من الموقع الرسمي هنا.

*2* برنامج Sublime Text :

برنامج و محرر له شعبية بين المبرمجين لانه يحتوي على بيئة عمل واضحة و مريحة، يدعم الويندوز و الماك و اللينكس، كما يمكنك التحكم في ألوان الأكواد و كذالك الخلفية، الشيئ السيء فيه أنه لايدعم اللغة العربية لحد الأن، يمكنك تحميل البرنامج من هنا.

*3* برنامج Dreamweaver :

من أكثر المحررات المستعملة من طرف المبرمجين المحترفين و كذالك من طرف الشركات الكبرى، دريم وفر من بين البرامج العملاقة التي أطلقتها شركة أدوبي العملاقة، المحرر يسهل عليك العمل بشكل كبير جداً، البرنامج غير مجاني للأسف، على العموم يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمزيد من المعلومات أو يمكنك تحميل النسخة التجريبية هنا.

*4* AppServ : 

من أشهر 'البرامج' لتحويل حاسوبك الشخصي إلى السرفر محلي و تقوم بتجربة المشاريع التي تعمل عليها قبل رفعها على استضافة، يمكنك برمجة موقع مثلا و تصحيح الأخطاء فقط باستعمال السرفر المحلي، كما يمكنك عمل قواعد بيانات للتجربة و كل هذا مجانا، يمكنك تحميل 'البرنامج' لتنصيب السرفر المحلي على حاسوبك من هنا.

*5* استضافة Hostinger: 

إستضافه هوستنجر استضافة مجانية بسيرفر أباتشي تدعم الـphp وقواعد البيانات mysql، يمكن أن تستخدمها في تجربة مشاريعك عليها فقط بدومين مجاني و مساحة محدودة طبعاً، من بين الإستضافات العربية المعروفة، يمكنك زيارة الموقع من هنا ، أو يمكنك استعمال استضافة إبقى Eb2a.

*6* موقع Templated : 

من بين المواقع التي نالت إعجابي شخصيا، يقدم لك 850 عمل CSS و HTML5 احترافية، يمكنك تحميلها و العمل عليها، الأعمال جد احترافية و إبداعية، يمكنك زيارة الموقع من هنا.

*7* موقع Codepen : 

سبق لنا و شرحناه من قبل، يمكنك قراءة هذا الموضوع على الموقع من هنا.

إلى هنا ينتهي موضوعنا، , أتمنى من صميم القلب أن هذه الأدوات ستفيدك وستهل على العمل، إذا نال إعجابك الموضوع، لاتنسى مشاركته مع أصدقائك، أما أنا فأراك في موضوع اخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه