-->

هل تكويد / تطوير قوالب بلوجر مجال مربح ؟

السلام عليكم أحبابي في الله، تعددت طرق الربح من الأنترنت، حتى لا نخرج عن النطاق و نقول ربح، يمكن أن يعتبر ربح، لكن سوف نقول 'العمل للكسب'، فالعمل على الانترنت أصبح منتشر بكثرة خصوصا بين الشباب و متصفحي المواقع الربحية و غيرها من الطرق الاخرى، فكما قلت أن الكسب من الانترنت شخصيا لا أعتبره ربح، لماذا ؟ في موضوعنا هذا سوف نتطرق إلى طريقة للعمل على الانترنت و كسب مبالغ مالية يمكن أن تلبي حاجياتك، بشرط الاحترافية و إتقان العمل كما يجب.

 مع كثرة المدونات سواء في العالم العربي أو الغربي، يعتبر شكل المدونة أو قالب المدونة أهم شيء، و كلما كان القالب احترافي كلما زاد ذالك من احترافية المدونة، الموضوع الذي سوف تتمحور حوله هذه التدوينة هو هل حقا مجال تكويد (تطوير) قوالب بلوجر مجال مربح ؟ الكثير منكم يعتبر تكويد قالب بلوجر أمر في غاية السهولة، لكن إتقان العمل ليس بالأمر السهل، في هذا الموضوع سوف أعطيكم بعض الاراء لبعض مطوري قوالب البلوجر، و الذين يمكن أن نعتبرهم من بين المحترفين في المجال، و في الاخير سوف أعطيك بعض النصائح و الخطوات لتكويد قالب يكون 'احترافي' أو في المستوى.

أراء بعض مطوري تكويد قوالب بلوجر : 
محمد أبوالعرانيق : بعد سؤالي له عن مجال البلوجر إذا كان مربح أم لا، فكان جوابه كالتالي : نعم مربح، لكن بشرط الإحترافية في العمل، و بعد سؤالي له متى بدأ في هذا المجال، أجابني بدات فيه منذ 3 سنوات، يعني منذ 2013 تقريبا. 
سؤال اخر طرحته عليه و من بين الأسئلة التي يطرحها كل مبتدأ في أي مجال، من أين تعلمت ذالك ؟ كان جواب محمد : لا والله تعلمت من جوجل فقط و يمكن أن نكون أكثر وضوح نضيف على محرك البحث جوجل مواقع اخرى مثل stackoverflow , css-tricks , codecademy...

أحمد خطيب : بعد أن طرحت عليه السؤال التالي : هل تكويد و تطوير قوالب بلوجر مجال مربح، أجابني مازحا، نعم ولا هه و أضاف أن المجال جيد بالطبع ومربح لكن الووردبريس أكثر بكثير. طبعا إذا كنت تتقن الـPHP يمكنك التوجه إلى الووردبريس لانه أفضل و مربح أكثر من البلوجر. طرحت عليه نفس السؤال الذي طرحته لابوالعرانيق، منذ متى و أنت تعمل في تكويد قوالب بلوجر، فكان جوابه منذ عام و نصف تقريبا، ثم سألته من أين تعلمت ؟ هل من جوجل و يوتوبكما يقولون أم تعلمت من مصادر خاصة ؟ فأجابني : التجريب مصدري الاقوى !! للاسف لا توجد مصادر جيدة لتعلم تطوير البلوجر بشكل قوي لهذا التجريب والتوسع في الجافاسكربت. و كان سؤالي الأخير هو : هل لديك نصائح للمبتدئين ؟ أجابني ناصحا للمبتدئين : عدم اليأس، تعلم الجافاسكربت وأنصح بأن يكون من عند الزيرو وجكويري أيضا، ثم تحليل القوالب بكثرة حتى تتعلم أكثر.

مهدي درة : دائما أبدأ و بدون مقدمات بطرح سؤال إذا مجال قوالب البلوجر مجال مربح أم لا، كان جواب مهدي أن المجال مربح و أكثر من ذالك، سؤالي التالي و الجميع يطرحه من أين تعلمت حتى وصلت إلى ماوصلت إليه، كان جواب مهدي أنه تعلم كجميع المبتدئين من جوجل و يوتوب، , أضاف إلى ذالك بعض النصائح للمبتدئين، عدم تقليد القوالب الأخرى و الإبداع في قوالب شخصية لهم، لغرض كسب الخبرة.

محمد إلياس هلال : سؤالي للأخ محمد كان : هل تكويد قوالب بلوجر مجال مربح ؟ ما رأيك كمصمم (مطور) قوالب بلوجر ؟ فكان جوابه صريحا كالتالي : طيّب إن أردت رأيي حقا، مجال تصميم القوالب و تكويدها مع العرب ليس مربح و الدليل أي قالب في بيكاليكا رغم عدد المشاهدات الجيد إلاّ أنّه لم يشتره أحد... حتى لا نبتعد أكثر، قالب الأخ أحمد خطيب، قالب خبر هو قالب حقا روعة وصل إلى عدد مشاهدات ممتازة لكن عمليات الشراء قليلة جدا أنّه يستحق أكثر من ذلك , هذا يبين مدى ضعف الربح مع العرب في هذا المجال لكن هذا المجال مربح جدا أن كان مع الغرب و الدليل أقل قالب في موقع ثيم فورست يكون مباع على الأقل 25 مرّة و ممكن أن تصل عدد المبيعات لأكثر من 100 عملية. أخي أعلم أن ذلك راجع إلى احترافية القالب و التقنيات المستخدمة فيه و ميزاته لكن العرب العمل معهم حتى بكل تلك التقنيات غير مربح بتاتا فهم و للأسف يريدون المجان و هذا صعب جدا فأي سعر لأي قالب يعكس مدة تعب المطور أو مكود عليه لذلك يجب مراعاة ذلك و أخذه بعين الإعتبار و لكل من يريد دخول هذا المجال لا تتردد في ذلك فحتى إن كان غير مربح كثيرا فهو سيفيدك و سيكون كبداية لك في هذا المجال و شكرا.

خلاصة، رأيي الشخصي أن المجال مربح سواء مع العرب أو مع الأجانب، يكفي أن تكون من محترفي التكويد فقط، فاحترافية المجال هو المفتاح ليذر عليك بأموال محترمة، لكن يمكن أن تكون مخالفا لبعض الأشياء التي ذكرتها في الموضوع، يمكنك دائما وضعها في تعليق، أنصحك بتعلم اللغات التي يتطلبها لتصبح من متقني البلوجر كالـhtml - css - js، و كذالك لاتحاول تقليد القوالب الأخرى، لكن قم تحليل أكوادها و أخد الأفكار منها دون نسخها، غير ذالك لاتنسى مشاركة التدوينة مع أصدقائك.

(يمكنكم زيارة أعمالهم على موقع بيكاليكا)

هناك تعليق واحد:

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه