-->

التبوغرافي - Typography

السلام عليكم أحبابي في الله، التبوغرافي و هي بالمعنى العام التشكيل باستعمال الحروف و الكلمات. التبوغرافي فن و أسلوب للتعبير عن شيء أو تجسيد رسالة، تشكيل نص، شكل معين، أو موقف معين عن طريق الحروف و الكلمات، تم تطوير هذا الفن في سويسرا عام 1950. ما يميز هذا الفن هو سهولة قراءة محتوى التصميم و فهم الرسالة التي يريد المصمم أن تصل للمتلقي. 

يمكن تطبيق التبوغرافي في اية لغة أردت سواء العربية الإنجليزية... أولا سنتعرف على بعض المعايير التي يأخذها فن التبوغرافي و ثم سنقوم بطرح بعض الأعمال و الأمثلة حتى تفهم أكثر ماذا نعنيه بالتبوغرافي و حتى تأخذ فكرة عن ما يمكننا الفعل بالحروف ! و الكلمات فقط، أعمال في منتهى الروعة.

* معايير فن التبوغرافي مع أمثلة لذالك :
1 - اللون - الخلفية : 
يعتبر اللون الأسود الأكثر استعمالا كخلفية في فن التبوغرافي، بحيث أنه يجعل التصميم واضح عند استعمال بعض الألوان "الواضحة" كالأصفر و الأزرق الفاتح... و خصوصا عند استعمال اللون الأبيض في التصاميم، فهي تبدو أكثر وضوحا و تثير انتباه اي شخص بسرعة، و من أسباب اعتماد الأسود والأبيض أيضاً يرجع أساسا إلى تاريخ ابتكار و تطوير فن التبوغرافي في فترة كانت الطباعة فيها بالأبيض والأسود فقط في الجرائد والمجلات.

2 - الظل :


من معايير و أساسيات التبوغرافي، الظل، الظل يعطي جمالية لأي تصميم كيفما كان كما تلاحظون في التصميم أعلاه، كتابة بسيطة بالاضافة الى الظل، فهذا يعطي للتصميم طابع خاص.

3 - المنظور : 

التصاميم أعلاه، أليست جميلة ؟، نعم فقط باستعمال ما يعرف بفن الرسم المنظوري، هذا الأسلوب يجعل من تصاميمك أكثر احترافية و أكثر جمالية، فهذا النوع من التصاميم تأخد الشخص الى عالم الـ3D، بحيث أن الأجسام، الكتابة ... تظهر ثلاثية الأبعاد حتى و إن لم تكن كذالك، من خصائص التبوغرافي الرائعة أيضا.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا الموضوع، أتمنى من صميم القلب أن الموضوع قد نال إعجابك، قريبا سنقوم بوضع فيديوهات لدروس التصميم خصوصا التبوغرافي و كيف نقوم بتطبيق ذالك على بعض الصور. غير ذالك لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك، أما أنا فأراك في تدوينة اخرى و مع موضوع اخر ان شاء الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة نجمة الرسمية

قناة نجمة الرسمية

الأكثر تصفحا

جميع الدورات

{"type":"footer-slider","label":"جميع الدورات","posts_number":"12"}

نجمة :

أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه